اخر الاخبار

بحقلٍ مشترك مع إسرائيل.. لبنان يُعلن وصول باخرة للتنقيب عن النفط والغاز إلى البلوك 9

أعلن وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، وليد فياض، وصول منصة “TransOcean Barents” المُخصصة للتنقيب عن النفط والغاز إلى البلوك رقم 9 جنوب البلاد على الحدود مع إسرائيل.

وقال فياض في كلمة له من مطار رفيق الحريري الدولي، “نحن على موعد بعد شهرين أو 3 أشهر لمعرفة نتائج الحفر والتنقيب في البلوك رقم 9”.

وأضاف أن “شركة توتال النفطية متفائلة بوجود بلوك نفطي في حقل قانا”، مشيراً إلى أن لبنان يقف على بعد خطوات قليلة من الاستكشاف.

بدوره، قال وزير الأشغال علي حمية من المطار، “نأمل أن يصبح لبنان بلداً نفطياً وأن يكون هذا الأمر بارقة أمل للبنانيين جميعاً”.

ولم يعلن أي من الوزيرين أية تفاصيل بشأن موعد الحفر الفعلي في منطقة الامتياز.

وكان لبنان وقع في فبراير/ شباط 2018، عقداً مع ائتلاف شركات نفطية بقيادة “توتال إنرجيز” والذي يضم كلا من “إيني”، و”نوفاتيك” الروسية، التي انسحبت فيما بعد، للتنقيب عن النفط والغاز في مياهه الإقليمية.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وقع لبنان وإسرائيل اتفاقاً لترسيم الحدود البحرية بينهما، عقب مفاوضات غير مباشرة استمرّت عامين بوساطة أمريكية إثر نزاع على منطقة غنية بالنفط والغاز الطبيعي بالبحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كم مربعاً، حصلت بموجبها إسرائيل على حقل كاريش الغني وقسم من حقل قانا.

وفي 29 يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلن رئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي، دخول “شركة قطر للطاقة” شريكا مع “توتال إنيرجيز” الفرنسية و”إيني” الإيطالية، ضمن اتفاقية استكشاف وإنتاج الغاز في المياه الإقليمية اللبنانية.

اقرأ أيضاً: بعد ترسيم الحدود.. إسرائيل تتخذ خطوات بحقلٍ بحري مشترك مع لبنان 

قرب حدود إسرائيل.. لبنان يُعلن وصول باخرة للتنقيب عن النفط والغاز في البلوك 9

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *