اخبار عمان

قرعة “الكأس الغالية” تسفر عن مواجهات متوازنة.. وعبري والشباب في قمة اللقاءات التمهيدية

اخبار عمان أحمد السلماني

أجريت مساء الإثنين مراسم قرعة كأس جلالة السلطان المعظم لكرة القدم، تحت رعاية صاحب السمو السيد لؤي بن غالب آل سعيد، وبحضور سالم بن سعيد الوهيبي رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم، وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد ورؤساء الأندية المشاركة في مسابقة الكأس الغالية.

ويشارك في مسابقة الكأس الغالية هذا العام 24 فريقا وهي: النهضة بطل الكأس الغالية، ظفار، السيب، الرستاق، النصر، صحار، نادي عمان، بهلا، وهي أندية دوري عمانتل والتي ستتواجد في دور الـ16 مباشرة، إضافة إلى أندية أندية أخرى. وشهد الحفل سحب قرعة دور الـ16. ومن المقرر أن تنطلق مباريات الكأس الغالية يوم 28 سبتمبر الجاري.

وأسفرت قرعة مباريات الدور التمهيدي عن المواجهات التالي: الوحدة والطليعة، صحم ونزوى، السلام وفنجا، نادي مسقط ونادي صور، نادي الخابورة ونادي الاتحاد، وعبري والشباب (من أندية دوري عمانتل)، وصلالة وأهلي سداب، وقريات والمضيبي.

وكانت القرعة بالنظام المطلق بين أندية دوري عمانتل وأندية دوري تمكين بنظام خروج المغلوب، علما بأنه سيتم تطبيق مباراتي الذهاب والإياب في دور الثمانية والمربع الذهبي، الأمر الذي يمنح فرصة كافية للفرق للتواجد في المراحل المتقدمة تباعا ومنها للمباراة النهائية المنتظرة.

وتعد مسابقة كأس حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم من أقدم المسابقات بالسلطنة وأغلاها، والتي انطلقت في عام 1971 واستمرت دون توقف، وتتنافس عليها جميع أندية السلطنة من أجل نيل شرف الوصول إلى المباراة النهائية.

ويهيمن نادي ظفار على قائمة السجل الذهبي للأندية المتوجة بلقب مسابقة كأس جلالة السلطان لكرة القدم برصيد 10 ألقاب، يليه نادي فنجاء برصيد 9 ألقاب، ثم ناديي النصر وأهلي سداب برصيد 5 ألقاب، ثم صور والعروبة والسيب برصيد 4 ألقاب، يعقبهم نادي السويق برصيد 3 ألقاب، ويتشارك ناديا عمان وصحم برصيد لقبين، وأندية مسقط والطليعة والنهضة برصيد لقب وحيد.

ومرّت المسابقة بالعديد من المحطات الهامة، حيث أقيمت البطولة على مستوى فرق محافظة مسقط، وفي عام 1972 بعد أن أُشهرت الأندية شاركت جميعها في المسابقة من خلال تصفيات في المحافظات والمناطق، واستمر الوضع على ما هو عليه حتى تم إشهار موسم 1978 وتغيير نظام المسابقة لتكون بنظام القرعة وبمشاركة جميع الأندية، كما لعبت المباريات بخروج المغلوب.

وأسهمت هذه المسابقة في تطوير مستوى كرة القدم في السلطنة بفضل الاهتمام والرعاية والدعم الذي تقدمه الحكومة للأندية، وأقيمت مباريات البطولة في بدايتها على ملاعب ترابية وكان موسم 1974 نقطة انطلاقة جديدة للمسابقة حيث أقيمت لأول مرة على استاد الشرطة بدلا من ملعب نادي السيب الترابي.

وخلال الحفل، أبدع الإعلاميان سعيد الخروصي ومشاعل القاسمية في تقديم فقرات حفل القرعة في قالب حواري ممتع وشيق أضاف جمالًا على جمالية الاحتفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *