اخر الاخبار

وزير الصحة الليبي يتوقع وصول عدد ضحايا إعصار دانيال لـ 100 ألف.. ودولة عربية تعلن الحداد

التهمت السيول والفيضانات التي ضربت مدناً بشرق ليبيا نتيجة إعصار دانيال أحياء كاملة بمواطنيها، محوّلة بعضها إلى ركام، ومخلفةً حتى فجر اليوم الثلاثاء 3 آلاف قتيل، وسط توقعات بأن ترتفع حصيلة الضحايا لـ 100 ألف شخص، بحسب وزير الصحة الليبي.

تصريحات وزير الصحة الليبي

وفي تصريح “صادم”، نقلت وسائل الإعلام الليبية عن وزير الصحة في الحكومة المكلفة من البرلمان، عثمان عبد الجليل، قوله بأنه يتوقع ارتفاع عدد ضحايا الإعصار إلى 10 ألاف والمفقودين نحو 100 ألف.

وكان المجلس الرئاسي الليبي أعلن برقة منطقة منكوبة بسبب الفيضانات، وطلب المجلس من الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الدولية تقديم المساعدة للمناطق المتضررة.

وفي وقتٍ سابقٍ، أعلن المجلس الرئاسي في ليبيا درنة وشحات والبيضاء في برقة بالشرق مناطق منكوبة بسبب السيول التي اجتاحتها، مطالباً الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الدولية بتقديم المساعدة والدعم.

وأعلن كل من رئيسي الحكومتين المتنازعتين في البلاد، عبد الحميد الدبيبة، وأسامة حماد، الحداد لمدة 3 أيام، وتنكيس الأعلام في كل البلاد، حداداً على ضحايا السيول والفيضانات.

فيما قال وزير الصحة: إن القوات المسلحة الليبية تشارك في عمليات الإنقاذ، لكنه أكد الحاجة إلى فرق إنقاذ متخصصة للمساعدة في الوصول إلى المحاصرين بالسيول.

بدوره، أعلن المتحدث الرسمي باسم الجيش الليبي اللواء أحمد المسماري أن نحو 5 آلاف شخص في عداد المفقودين في درنة، مؤكدا أن غزارة الأمطار أدت لانهيار السدود في درنة وقوة مياه السدود جرفت مناطق كثيرة وسط المدينة.

وأضاف أنهم بحاجة إلى نصب جسور متحركة للوصول إلى درنة كذلك الحاجة ملحة للإمدادات الطبية ودمر الإعصار مستشفيات درنة.

دولة عربية تعلن الحداد

وفي السياق، أعلنت الرئاسة المصرية، اليوم الثلاثاء، الحداد 3 أيام تضامناً مع ضحايا الزلزال في المغرب والعاصفة “دانيال” في ليبيا، وقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي، التعازي في ضحايا الكارثتين.

كما وجه الرئيس المصري القوات المسلحة بتقديم كافة أشكال الدعم الإنساني من أطقم إغاثة ومعدات إنقاذ ومعسكرات إيواء للمتضررين بالتعاون والتنسيق مع الأجهزة والمؤسسات الليبية والمغربية.

هذا وأعربت الولايات المتحدة عن تعاطفها وتعازيها للمتضررين من الفيضانات المدمرة في ليبيا، وأكد المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، أن الولايات المتحدة تقوم بالتنسيق مع شركاء الأمم المتحدة والسلطات الليبية بشأن كيفية مساعدة جهود الإغاثة المستمرة.

والجدير ذكره أن العاصفة دانيال تسببت في سقوط عشرات الضحايا في مدينة درنة وحدها، وأعلنت حالة الاستنفار فيها لإغاثة المنكوبين جرّاء السيول والفيضانات، فالأمطار الغزيرة ألحقت أضرارا كارثية بالبنية التحتية والممتلكات، فيما يتواصل البحث عن عدد من المفقودين.

فيما أكدت السلطات من جانبها اتخاذها الإجراءات العاجلة واللازمة لحصر البلديات المتضررة، ورفعت الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، خاصة في قطاع الكهرباء، وسط مخاوف من انقطاع التيار وعمليات ماس كهربائي قد تهدد حياة المواطنين.

وزير الصحة الليبي يتوقع وصول عدد ضحايا إعصار دانيال لـ 100 ألف.. ودولة عربية تعلن الحداد

اقرأ أيضا:

))أحياء سكنية اختفت بالكامل ومدينة غرقت وجسور انهارت.. مشاهد قاسية من داخل ليبيا وأكثر من ألفي قتيل جراء “دانيال”

)) الحكومة المصرية تحظر ارتداء النقاب في المدارس وتسمح بالحجاب بشرط

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *