اخبار البحرين

المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي يعقد اجتماع مجلس إدارته الثاني عشر

عقد مجلس إدارة المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي اجتماعه الثاني عشر وذلك اليوم الإثنين الموافق 13 فبراير 2023م، بحضور سعادة الشيخ خليفة بن أحمد بن عبدالله آل خليفة رئيس مجلس إدارة المركز، الدكتورة هبة عبدالعزيز مديرة المركز. كذلك شهد الاجتماع حضور عدد من ممثلين أعضاء مجلس الإدارة عبر تقنيات الاتصال المرئي مركز التراث العالمي، والمجلس الدولي للآثار والمواقع، والمركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية، والاتحاد الدولي لصون الطبيعة، وصندوق التراث العالمي الأفريقي.

وبهذه المناسبة رحّب سعادة الشيخ خليفة بن أحمد بن عبدالله آل خليفة بكافة الحضور في مملكة البحرين والحاضرين عن بعد، مؤكداً أن المركز الإقليمي يعد واحداً من أهم المؤسسات التي تحافظ على التراث العالمي في المنطقة العربية من خلال سعيه الدائم للتواصل مع الشركاء المحليين والدوليين وتعزيز العمل المشترك ما بين الخبراء العرب ونشر الوعي حول هذا التراث ودوره في تنمية المجتمعات. وأعرب سعادته عن حزنه العميق لما أصاب كل من تركيا وسوريا خلال الزلزال الأخير، مؤكداً على وقوف المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي مع الإنسان وتراثه وثقافته، وداعياً إلى توفير الدعم العاجل للمجتمعات المحلية. وأضاف أن المركز يضع كافة خبراته وقدراته من أجل إنقاذ الإرث الحضاري والإنساني في البلدين الصديقين.

كذلك توجه سعادة رئيس مجلس الإدارة بالتهنئة إلى المملكة العربية السعودية لنجاحها في الحصول على رئاسة لجنة التراث العالمي برئاسة الأميرة هيفاء بنت عبد العزيز بن محمد بن عياف آل مقرن المندوبة الدائمة للسعودية لدى اليونيسكو واستضافة العاصمة الرياض للدورة الخامسة والأربعين الموسّعة للجنة التراث العالمي. كما وهنأ كلاً من لبنان واليمن على النجاح في إدراج موقعي معرض رشيد كرامي الدولي في طرابلس وموقع معالم مملكة سبأ القديمة في مأرب على قائمة التراث العالمي لليونيسكو.

وألقى الاجتماع الضوء على منجزات المركز خلال عام 2022م، والذي شهد العديد من البرامج والأنشطة كورش العمل، الفعاليات العامة والمحاضرات، الدعم الفني والتقني للدول العربية، المنشورات والترجمات، المعارض والمؤتمرات والاجتماعات. وكان المركز كذلك حاضراً في العديد من البلدان العربية والأوروبية من خلال مشاركات في مؤتمرات وندوات وإقامة ورش عمل، كالمملكة العربية السعودية، عمان، اليمن، مصر، تونس، المغرب، فرنسا، إيطاليا وإسبانيا، وغيرها.

وتناول الاجتماع كذلك خطة العمل التنفيذية لعام 2023م، والتي تتوافق مع الأهداف الاستراتيجية الدورية للمركز وأهداف التنمية المستدامة، ويسعى من خلالها المركز إلى مساعدة الدول العربية على تنفيذ وتطبيق اتفاقية التراث العالمي لعام 1972م، وتعزيز الحفاظ على مواقع التراث العالمي وحماية تلك المواقع المسجلة على قائمة التراث العالمي في خطر.

يذكر أن المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، قد تأسس عام 2012م كمركز من الفئة الثانية ويعمل تحت رعاية اليونيسكو، كان قد تم إنشاؤه على أساس الاتفاقية التي أبرمت عام 2010م ما بين حكومة مملكة ومنظمة اليونسكو. ويعمل المركز بالتنسيق مع العديد من المنظمات الدولية المعنية بالتراث من أجل حفظ وصون التراث العالمي الثقافي والطبيعي في الوطن العربي ولمساعدة الدول العربية الأعضاء على تطبيق اتفاقية التراث العالمي لعام 1972م، بناء قدرات الخبراء العرب العاملين في مجال التراث العالمي وتعزيز الوعي بأهمية حفظ وصون التراث الثقافي والطبيعي في الدول العربية، وذلك عبر برامج متنوعة كورش العمل، المحاضرات، المعارض، المؤتمرات والنشر والترجمة للدراسات والكتب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *