اخبار تركيا

لماذا تأجلت زيارة الرئيس أردوغان إلى واشنطن؟

اخبار تركيا

نقلت وكالة رويترز عن دبلوماسي أمريكي قوله إن البيت الأبيض يتطلع إلى زيارة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت يكون مناسبا للطرفين.

وبحسب الوكالة، قال متحدث باسم السفارة الأمريكة إنهم لم يتمكنوا من “التوفيق بين جداول المواعيد” بين الطرفين.

كما نقلت عن المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية إن زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان إلى الولايات المتحدة التي كانت مقررة في التاسع من مايو/أيار تقرر تأجيلها إلى موعد لاحق يناسب الجانبين، وذلك بعد تضارب المواعيد.

وأضاف المتحدث “الحوار رفيع المستوى بين تركيا والولايات المتحدة سيستمر”.

والجمعة، قال مصدر ومسؤول تركي لرويترز إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أرجأ اجتماعا في البيت الأبيض مع نظيره الأمريكي جو بايدن.

وقال المسؤول التركي الذي طلب عدم نشر اسمه، إنه سيتم تحديد موعد جديد قريبا. وذكر المصدر الذي تحدث أيضا شريطة عدم الكشف عن هويته والمطلع على الزيارة التي كانت مقررة مبدئيا في التاسع من مايو أيار، إنه ليس من الواضح سبب التأجيل.

وأشار مسؤول أمريكي إلى أن الاجتماع بين زعيمي البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي لم يتم الإعلان عنه رسميا مطلقا.

وذكرت رويترز أنه لم يتسن الحصول على تعليق بعد من مسؤولين في البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية. ولم يقدم مكتب أردوغان أيضا تعليقا على الفور على التأجيل الذي أوردته وكالة بلومبرج في وقت سابق.

وآخر زيارة قام بها أردوغان لواشنطن كانت في عام 2019 حين اجتمع مع الرئيس الجمهوري آنذاك دونالد ترامب. واجتمع أردوغان وبايدن بضع مرات في مؤتمرات دولية وتحدثا عبر الهاتف منذ تولى الرئيس الأمريكي الديمقراطي منصبه في يناير كانون الثاني 2021.

وتوترت العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا منذ فترة طويلة بسبب الخلافات حول مجموعة من القضايا. ورغم أن هذه الخلافات هدأت منذ صدقت أنقرة على طلب السويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي في وقت سابق من هذا العام، فهي لا تزال مستمرة بشأن سوريا وروسيا والحرب في غزة.

وزار أردوغان العراق المجاور هذا الأسبوع. واجتمع في بداية الأسبوع أيضا مع زعيم حركة حماس الفلسطينية إسماعيل هنية في إسطنبول، وهو أول اجتماع بين أردوغان ووفد من حماس برئاسة هنية منذ أن بدأت إسرائيل حملتها العسكرية على قطاع غزة في أعقاب هجوم حماس في السابع من أكتوبر تشرين الأول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *