اخبار البحرين

النائب الدوسري: يجب رفع علاوة الغلاء لـ 200 دينار وزيادة إضافية بحسب عدد أفراد الأسرة

قدم 4 ملاحظات و10 مقترحات عامة و5 مشاريع..

قدم النائب علي صقر الدوسري، مرئياته حول مشروع الميزانية العامة للدولة للسنتين الماليتين القادمتين، تضمنت 4 ملاحظات عامة، و10 مقترحات، و5 مقترحات لمشاريع في المحافظة الجنوبية.

وأشار النائب علي صقر الدوسري، إلى أنه يجب زيادة علاوة الغلاء للشرائح المختلفة، على أن تكون 200 دينار لمن يقل راتبه عن 400 دينار بحريني، مع إضافة معيار جديد لاحتساب علاوة الغلاء من خلال عدد أفراد الأسرة المحسوبين ضمن علاوة الغلاء، يتم بموجبه منح مبلغ إضافي بحسب عدد أفراد الأسرة، مشيراً إلى أنه حيث لا يمكن منح علاوة غلاء لأسرة من زوج وزوجة، كما هو الحال لأسرة مكونة من 6 أفراد مع تساوي راتب الزوج.

وأضاف: “كما اقترحت زيادة مخصصات ذوي الإعاقة في الميزانية إلى 250 دينار، وإعادة الزيادة السنوية للمتقاعدين والبالغة 3%”.

وتابع: “يجب أيضاً منح علاوة بدل الإيجار بعد مضي سنتين من تقديم الطلب الإسكاني، مع رفع العلاوة إلى 150 ديناراً لتتماشى مع أسعار الإيجارات في السوق المحلي”.

وفي ملف التعليم، اقترح النائب علي صقر الدوسري، زيادة مبالغ المنح الدراسية للطلبة إلى 3 أضعاف المبلغ الحالي، لتتماشى مع ارتفاع الأسعار والمتطلبات والأعباء الإضافية على الطالب.

كما اقترح زيادة ميزانية جامعة البحرين، وبوليتكنك البحرين، لرفع كفاءة الخريجين، والسماح بفتح المزيد من التخصصات المطلوبة في سوق العمل، مشيراً إلى أن الميزانية المخصصة لجامعة البحرين لا تكفي للمصاريف التشغيلية.

وأشار إلى ضرورة زيادة البعثات الدراسية إلى الخارج، خصوصاً في التخصصات النادرة، والجديدة، والمطلوبة في سوق العمل، لضمان بحرنة الوظائف ووجود الكوادر الوطنية المؤهلة لشغل هذه التخصصات، بالإضافة إلى زيادة مخصصات البحث العلمي، والدعم للبحوث العلمية والباحثين.

وأكد علي صقر الدوسري اقتراحه بزيادة ميزانية العلاج في الخارج، وزيادة الميزانية المخصصة لقطاعات الثروة الحيوانية والزراعية والسمكية، لاستثمارها في الحفاظ على الأمن الغذائي، ورفع إنتاجية البحرين في هذا المجال.

وقال إنه من ضمن الملاحظات العامة التي قدمها، هو رفع سعر برميل النفط المقدر في الميزانية العامة إلى 70 دولاراً للبرميل، حيث يفوق المتوسط العالمي هذا السعر، حيث سيؤدي احتساب سعر البرميل عند 60 دولاراً إلى عجز غير حقيقي، يؤدي إلى الاقتراض ورفع الدين العام.

وشدد علي صقر الدوسري على ضرورة وضع برنامج جديد لخفض الدين العام، وزيادة الإيرادات والاستثمارات، مقترحاً تشكيل لجنة من الخبراء الاقتصاديين المرموقين في المملكة بالتعاون مع الجهات الحكومية والمختصة في الدولة، والسلطة التشريعية، لحل مشكلة الدين العام.

وتابع: “لوحظ استمرار انخفاض إيرادات البلديات وأمانة العاصمة، مقارنة بما تملكه هذه البلديات وأمانة العاصمة من أصول، ومن رسوم حكومية، ما يعني وجود مشكلة حقيقية في كيفية استثمار هذه الأصول، كما أنه من الملاحظ فعلياً وعلى أرض الواقع وجود ضعف في الاستثمار الحقيقي لأصول هذه البلديات، وعليه اقترح زيادة إيرادات البلديات الأربع، من خلال مشروع حقيقي، ووفق ما تقتضيه ضرورات الاستثمار، وبالشراكة مع القطاع الخاص”.

واقترح رفع مساهمة ممتلكات في الميزانية العامة إلى ضعف الأرقام الموجودة حالياً.

وحول أبرز المشاريع المقترحة، قال النائب علي صقر الدوسري، إنه اقترح تخصيص ميزانية لإنشاء مستشفى عام لخدمة أهالي المنطقة الجنوبية، على أن يتضمن كافة الخدمات بما فيها خدمات الولادة، وغيرها من خدمات الرعاية الصحية الثانوية، على غرار ما يقدمه كل من مجمع السلمانية الطبي، ومستشفى الملك حمد الجامعي.

وأكد ضرورة إنشاء مشروع إسكاني للتلبية احتياجات أهالي الدائرة التاسعة في المحافظة الجنوبية، والذين تصل مدد انتظار بعض طلباتهم إلى أكثر من 20 عاماً، بالإضافة لحديقة عامة نموذجية في منطقة الزلاق على غرار حديقة خليفة الكبرى.

وقال، كما يجب زيادة الرقعة الخضراء في المحافظة الجنوبية، ومخصصات مشاريع البنية التحتية، ومشاريع تنمية المدن والقرى بشكل عام.

وعبر النائب عن تفاؤله بالاجتماعات الجارية بين السلطتين التنفيذية والتشريعية حول مشروع الميزانية القادمة، مؤكداً ضرورة أن تلبي الميزانية تطلعات المواطنين، وأن تساهم في دعم برنامج التعافي الاقتصادي، وتضخ المزيد من الأموال في الأسواق المحلية، وللمواطن لزيادة دخله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *