اخبار البحرين

«FDA» توافق على أول علاج نهائي للسكري بحقنة واحدة

أيمن شكل

الدفتر: بوابة أمل جديدة لمرضى النوع الأول

أكد استشاري أمراض السكر والغدد الصم والسمنة د. أسعد الدفتر أن موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على أول علاج نهائي لمشكلة الذين يعانون من السكري النوع الأول يمثل بوابة أمل أمام علاج منتظر منذ عقود.

وأوضح أن العلاج الجديد هو عبارة عن خلايا بيتا على شكل محلول خلوي جذعي للبنكرياس مصنوع من خلايا بنكرياس طبيعية يتم إحاطتها بكبسول وقائي من المناعة وحمايتها بأدوية، وتستحصل تلك الخلايا من المتبرعين الذين يتوفون لأسباب أخرى وتكون أعضاء البنكرياس لديهم فعالة.

وأشار إلى أن تلك العملية تستخدم فقط لمرضى السكري من النوع الأول والذين يعانون من هبوط سكر متكرر بسبب استخدامهم للإنسولين، وهي تعتبر مثل زراعة الكلى حيث يتبرع شخص بإحدى كليتيه لآخر ويستطيع العيش بكلية واحدة، بينما في حالة البنكرياس فلا يمكن إجراء العملية إلا من خلال شخص متوفى حيويا ومتبرع بأعضائه، فيتم أخذ خلايا البنكرياس وحقنها للمريض في الوريد البوابي باستخدام حقنة داخل الكبد.

وقال إن عملية الحقن تلك تُجرى مرة واحدة فقط في الكبد لكي تبدأ إنتاج المزيد من الخلايا، لافتا إلى أنها مكلفة ولا يمكن تعميمها في الوقت الحالي، حيث أجريت التجارب على عدد قليل لم يتجاوز 30 شخصا فقط، لكنها خطوة إيجابية؛ فمجرد موافقة هيئة الدواء والأغذية الأمريكية على الدواء يمثل علامة جيدة على فتح الباب أمام علاج منتظر منذ عقود، ويُتوقع أن تجرى دراسات مكثفة لتطوير الدواء لإعطاء نتائج أفضل ولخفض كلفته العالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *