اخبار البحرين

الهلال الأحمر البحريني ينظم برنامجا تدريبيا حول القانون الدولي الإنساني

نظمت جمعية الهلال الأحمر البحريني، بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في مقر الجمعية، وعلى مدى يومين، برنامجا تدريبيا حول “القانون الدولي الإنساني”، بمشاركة جهات حكومية وأهلية أعضاء في اللجنة البحرينية الوطنية للقانون الدولي الإنساني.

وتضمن البرنامج التدريبي في يومه الأول العديد من المحاور من بينها التعريف بالحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر في ناحية المفهوم والأدوار وآليات العمل، ومقدمة عامة حول القانون الدولي الإنساني ومبادئه، فيما تناولت محاور اليوم الثاني مبادئ استخدام القوة في النزاعات المسلحة بموجب القانون الدولي الإنساني، والفئات والأعيان المحمية بموجب هذا القانون، وآليات مواكبة اتفاقيات القانون الدولي الإنساني.

وحاضر في البرنامج نخبة من الخبراء ذوي الاختصاص والخبرة العملية، على المستويين الدولي والإقليمي، بهدف دعم معارف ومهارات المشاركين وإحاطتهم بأحدث التطورات والتطبيقات في مجال القانون الدولي الإنساني وتبادل الخبرات ودعم بناء القدرات على المستوى الإقليمي.

الأستاذ مبارك الحادي الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر البحريني أكد في تصريح بهذه المناسبة حرص جمعية الهلال الأحمر البحريني على تفعيل دورها في مجال نشر ثقافة القانون الدولي الإنساني وترويج هذا القانون ووضع السياسات والاستراتيجيات والخطط المتعلقة به، كون الجمعية عضوا فاعلاً في الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر.

وقال الأستاذ الحادي إن هذا الدور يأتي امتدادا لأنشطة الهلال الأحمر البحريني في نشر القانون الدولي الإنساني والتي بدأت منذ العام 1995 عندما تم تشكيل اللجنة التنسيقية لنشر القانون الدولي الإنساني، ومنذ ذلك الوقت، تنظم الجمعية وتشارك بصورة منتظمة في العديد من الندوات والدورات التي تقوم بها اللجنة الدولية للصليب الأحمر، كما تعمل على رفع قدرات المتطوعين وأفراد المجتمع المحلي والعمل على رفع ثقافتهم فيما يتعلق بمبادئ القانون الدولي الإنساني.

من جانبها نوهت عضو جمعية الهلال الأحمر المحامية زكية بوكمال بمساهمة حضور البرنامج ومنتسبي الهلال الأحمر البحريني بإثراء مناقشات هذا البرنامج والمشاركة الفاعلة بما جرى طرحه من محاور على مدى يومين من بينها تطورات تطبيق منظومة حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني محليا وعالميا، وإشكاليات وتحديات التطبيق الوطني للقانون الدولي الإنساني، وخصوصيات التطبيق الوطني للقانون الدولي الإنساني.

وأشارت إلى أن الجهود مستمرة وقائمة بين الهلال الأحمر البحريني واللجنة الدولية للصليب الأحمر من أجل نشر المزيد من المعرفة ومواكبة كل التطورات الحاصلة للقانون الدولي الإنساني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *