اخر الاخبار

درعا.. حكومة النظام تفرض عقوبات تمنع التصرف بالقمح

أصدر محافظ درعا، تعميمًا موجهًا إلى مجالس المدن والبلدان تضمنت نسخة إلى مديرية الزراعة، واتحاد الفلاحين، ومديرية التجارة، ينص على فرض عقوبة السجن للفلاحين الذين ينقلون القمح دون “ترخيص المنشأ”، أو يخزنونه، أو يبيعونه لجهات خاصة.

وجاء في التعميم الصادر اليوم، الخميس 13 من تموز، عن وزارة الإدارة المحلية والبيئية في حكومة النظام أن على الجهات المعنية تقديم كافة التسهيلات لاستلام الحبوب من الفلاحين واستلام ثمنها في أسرع وقت ممكن

وأضاف التعميم أنه استنادًا للنصوص القانونية يعاقب بالسجن لمدة سبع سنوات على الأقل وغرامة قدرها ثلاثة أضعاف قيمة الكمية المضبوطة بالسعر الرائج.

وبموجب التعميم يمنع منعًا باتًا نقل القمح بدون شهادة منشأ إلى غير المقصد المحدد (صوامع الحبوب) أو إكثار البذار، أو تخزين الأقماح في المستودعات الخاصة وعدم تسليمها وتعتبر من قبيل الاتجار بالمادة، أو بيعه للمجارش والمسالق الخاصة، أو نقل البرغل إلى محافظة أخرى، أو الأقماح إلى خارج حدود المحافظة، ويعتبر مسببًا للمساءلة القانونية لصاحبه.

ويعتبر بيع القمح للتجار في السوق المحلية أكثر ربحية وأقل عناًء، إلا أن الفلاحين يضطرون لتسليم الإنتاج لـ”المؤسسة العامة للإكثار البذار”، للاستفادة من المازوت والأسمدة المقدمة للفلاحين.

وذكرت حكومة النظام، أن سعر شراء القمح بـ2500 ليرة للكيلوغرام للموسم الحالي، بالإضافة إلى مكافأة 300 ليرة في حال اعتبار القمح من النوع الأول، بينما ينخفض السعر مع انخفاض تصنيفه في مركز التسليم.

وحددت حكومة النظام سعر شراء القمح في العام الحالي أقل من الموسم الماضي (2000 ليرة للكيلوغرام)، بالمقارنة بسعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة حينها (نحو 3800 ليرة)، بينما تخطى سعر صرف اليوم، الأربعاء، عشرة آلاف و400 ليرة، مقابل الدولار الواحد، وفق موقع “الليرة اليوم” المتخصص بأسعار العملات.

مدير زراعة درعا، بسام الحشيش، قال عبر تسجيل مصور، إن المساحات المزروعة بالقمح في المحافظة تبلغ 81 ألفًا و110 هكتارات، وبلغت المساحات المحصودة حتى منتصف حزيران 5800 هكتار.

وأضاف، أن المديرية اتخذت كافة الإجراءات الضرورية لتبسيط عملية تسليم المحصول على الفلاحين، موضحًا أن المديرية قدمت المحروقات لعملية الحصاد، ولعمليات ري المحاصيل، بالإضافة لتقديم الأسمدة والأدوية والعمل على حماية المحاصيل من الحرائق.

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *