اخبار البحرين

بدعوة كريمة من الملك.. انطلاق أعمال اجتماع مجلس رؤساء الجمعية العامة للأمم المتحدة

انطلقت صباح اليوم الاثنين، فعاليات اجتماع مجلس رؤساء الجمعية العامة للأمم المتحدة السابقين، والتي تستضيفه مملكة البحرين، بدعوة كريمة من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم، حفظه الله ورعاه، برئاسة الدكتور هان سونغ سو رئيس مجلس رؤساء الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي كلمته الافتتاحية؛ قدم الدكتور هان سونغ سو، جزيل شكره لمملكة البحرين على استضافة الدورة الثانية للمجلس بعد تنشيطه، والذي يسعى إلى تقديم خبرات الرؤساء السابقين للجمعية العامة للأمم المتحدة بهدف تعزيز التعددية وتحقيق الأهداف العليا لميثاق الأمم المتحدة.

وأعرب الدكتور هان سونغ سو عن أمله في أن يساهم اجتماع مجلس رؤساء الجمعية العامة للأمم المتحدة، المنعقدة اليوم في مملكة البحرين، في توفير أرضية مناسبة لانطلاق مناقشات ومبادرات بناءة تعمل على ترسيخ مبادئ الأمم المتحدة وتعزيز الأمن والسلم العالمي، وتوفير بيئة صالحة لتنمية مستدامة وحقيقية لكافة الشعوب.

من جانبها؛ رحبت معالي الشيخة هيا بنت راشد آل خليفة، عضو المجلس رئيسة الدورة الحادية والستين للجمعية العامة، في كلمتها، بانعقاد هذا الاجتماع الهام على أرض مملكة البحرين، وبدعوة كريمة من صاحب الجلالة الملك المعظم، حفظه الله ورعاه.

وأوضحت الشيخة هيا بنت راشد إلى أن مملكة البحرين ومنذ انضمامها إلى الأمم المتحدة عام 1971، أخذت على عاتقها بذل كل جهد في سبيل تعزيز حقوق الإنسان ومحاربة الفقر وحماية البيئة المحلية، وها هي اليوم تستضيف هذا الاجتماع على أرضها تأكيداً على دورها المحوري والعام في تعزيز الأمن والسلم الدولي.

بعد ذلك ألقى رئيس الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة، السيد تشابا كوروسي، كلمة عبر الفيديو، أشاد فيها باجتماع مجلس رؤساء الجمعية العامة للأمم المتحدة في مملكة البحرين، مقدماً شكره لجلالة الملك المعظم حفظه الله ولحكومة البحرين على هذه الاستضافة.

واستعرض السيد كوروسي التحديات التي يمر بها العالم اليوم على مختلف الأصعدة، داعياً إلى تكاتف كافة الجهود من أجل التغلب عليها، وتوفير بيئة آمنة ومتنية مستدامة حقيقية لكل الشعوب.

وأعرب رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة عن أمله في أن يكون هذا الاجتماع منصة جديدة قادرة على تعزيز قيم ومبادئ الأمم المتحدة، والدفع بها إلى الأمام عبر الاستفادة من الخبرات المتراكمة للرؤساء السابقين وما يملكونه نظرة مستقبلية.

وشارك الأمين العام للأمم المتحدة، السيد أنطونيو غوتيرس، في الاجتماع بكلمة عبر الفيديو، قدم خلالها الشكر والتقدير لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، على هذه الدعوة الكريمة، ولمملكة البحرين على استضافة أعمال الاجتماع، وموجها التحية إلى الرؤساء السابقين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأشار غوتيرس إلى أن العالم يواجه بالفعل العديد من التحديات، بما في ذلك تحديات العالم الرقمي السريع، حيث تدخل التكنولوجيا في جميع جوانب الحياة، منوهاً إلى أنه من الضروري أن لا تكون هذه التكنولوجياً سبباً في خلق أي نوع من عدم المساواة، إلى جانب أهمية العمل على التقليل من المخاطر التي يمكن أن تتسبب بها التقنيات الرقمية الحديثة، خصوصاً المعلومات الخاطئة والمضللة وخطاب الكراهية.

وحذر الأمين العام للأمم المتحدة من إساءة استخدام البيانات الشخصية، والتي يتم استغلالها لتحقيق أهداف خارج نطاق القانون، لذلك فمن المهم العمل

على وضع معايير جديدة وصارمة لتحسين الحماية السيبرانية وتمنع انتهاكات المعلومات وتوقف المراقبة غير القانونية، مضيفاً أنه قد قدم اقتراحاً لميثاق رقمي عالمي، سيتم الاتفاق عليه في قمة المستقبل في العام المقبل، بمشاركة القطاع الخاص والمجتمع المدني وشركاء آخرين، إلى جانب العمل مع مجموعة واسعة من الجهات الفاعلة لتعزيز مدونة قواعد السلوك لسلامة المعلومات على المنصات الرقمية.

بعد ذلك؛ عقد المشاركون مناقشة عامة لاستعراض أهم القضايا المدرجة على جدول أعمال الدورة الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويناقش الاجتماع، والذي يعقد على مدى يومين، مجموعة من القضايا الرئيسية، والتي تشمل ملف الأمن السيبراني ومكافحة الجرائم الألكترونية، انطلاقا من دور المجلس كمنتدى قيادي دائم لتعزيز التعددية والتعاون الدولي، بهدف ترسيخ أهداف الأمم المتحدة وفي مقدمتها حفظ الأمن والسلم الدوليين.

جدير بالذكر أن مجلس رؤساء الجمعية العامة للأمم المتحدة قد قرر في اجتماعه السابق، والمنعقد في نيويورك في أكتوبر الماضي، إضفاء الطابع المؤسسي على دوره، بهدف العمل على تسريع تنفيذ خطة التنمية المستدامة للأمم المتحدة لعام 2030 كأحد الأدوات الفعالة في مواجهة التحديات التي يمر بها العالم اليوم.

كما أن مجلس رؤساء الجمعية العامة يضم في عضويته جميع الرؤساء السابقين الذين تولوا رئاسة الجمعية العامة للأمم المتحدة، ويرأسه حاليًا هان سونغ سو رئيس الجمعية العامة في الدورة السادسة والخمسين، وهو رئيس وزراء سابق في كوريا الجنوبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *