اخبار البحرين

برنامج الدبلوم المشارك متاحٌ للمفصولين والمنسحبين وأصحاب “دراسة الحالة” من جميع الدفعات

أقامت جامعة البحرين، يوم الثلاثاء (18 أبريل 2023م)، لقاءً مفتوحاً افتراضياً عبر منصة مايكروسوفت تيمز شارك فيه نائب الرئيس للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا الدكتور محمد رضا قادر، الذي رد على استفسارات الطلبة الراغبين في الانضمام إلى برنامج الدبلوم المشارك في الجامعة.

وكانت جامعة البحرين قد أعلنت في وقت قريب سابق، عن فتح باب التقديم لبرنامج “الدبلوم المشارك” في الفترة من 16 إلى 27 أبريل الجاري، للطلبة المفصولين، والمنسحبين بصورة نهائية، وأصحاب “دراسة الحالة”، والراغبين في التحويل إلى الدبلوم المشارك من الطلبة المنتظمين في الجامعة.

وأشار د. قادر خلال اللقاء إلى أن فتح برنامج الدبلوم المشارك يعتبر فرصة ذهبية للذين يواجهون صعوبات في استكمال برنامج البكالوريوس، والطلبة المفصولين، أو المنسحبين، أو أصحاب “دراسة الحالة”، للعودة إلى مقاعدهم الدراسية وإكمال تعليمهم، بما يدعم فرصهم للانخراط في سوق العمل. مشيراً إلى أنها ليست بتجربة جديدة على الجامعة، وإنما يأتي ذلك سعياً منها للتوسع في البرامج، لتعزيز مسارات التعليم المرن، بما يتوافق مع جودة التعليم العالي، لافتاً إلى استحداث 15 برنامجاً للدبلوم المشارك في سبع كليات.

وأوضح د. قادر في معرض رده على أسئلة الطلبة أن كل كلية لها خطتها الخاصة ضمن برنامج الدبلوم المشارك، بما يتوافق مع خطة برنامج البكالوريوس في كل تخصص، مشيراً إلى أن البرنامج سوف يكون متاحاً للتسجيل مع بداية كل فصل دراسي، بدءاً من الفصل الجامعي الصيفي المقبل.

وأضاف، ستتم معادلة مواد برنامج البكالوريوس مع الدبلوم المشارك، وسيحتسب المعدل التراكمي الجديد، مشيراً إلى أن سنوات الدراسة تختلف حسب الساعات الدراسية لكل برنامج، وهذا يتوقف أيضاً على المواد المتبقية للطالب بشكل منفرد.

وفيما يتعلق بإمكانية مواصلة الدراسة في برنامج البكالوريوس، أشار د. قادر إلى أن الطلبة المنتظمين في الدراسة في برنامج الدبلوم المشارك في الفترة الصباحية، يمكنهم بعد الحصول على الدبلوم مواصلة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس في الفترة الثانية.

وذكر أن الطالب المقبول للتحويل الى برنامج الدبلوم المشارك، سوف يُمنح فرصة لاستكمال متطلبات تخرجه في الدبلوم المشارك والتي قد لا تتعدى فصل أو فصلين حيث أن المدة الإجمالية لإتمام المتطلبات تتراوح بين أربعة وستة فصول دراسية بحسب طبيعة البرنامج، وفي حال قبول الطالب تتم معادلة مواد برنامج البكالوريوس التي أتمها بنجاح مع مواد الدبلوم المشارك لاحتساب الفصول المتبقية له لإتمام المتطلبات.

وأشار نائب الرئيس للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا إلى أن التقدم للتسجيل يتم في نفس التخصص الدراسي، وأنه سيتم رفض طلبات الالتحاق لتخصصات مختلفة عن التخصص الأساسي للطالب، مؤكداً اختلاف برنامج الدبلوم عن الدبلوم المشارك، كون الأخير يتميز بالمهارات التي يكتسبها الطالب في التخصص العلمي المسجل فيه.

موضحاً بأن الرسوم الدراسية المدعومة تعتمد على المدة المتبقية للطالب من فصول مدعومة بحسب مدة دراسته في البكالوريوس، وإن أغلب الطلبة سيكون بإمكانهم إتمام متطلبات الدبلوم المشارك برسوم مدعومة كما وسيتمكن بعضهم من استحقاق الدبلوم المشارك من غير الحاجة لأخذ مواد إضافية وذلك بحسب ما سيتم احتسابه لهم من مواد اتموها خلال دراستهم في الجامعة.

و فيما يتعلق بطلبة “دراسة الحالة” أفاد د. قادر إلى أنه وبشكل تلقائي سيتم تحويل الطلبة ممن لا تقل معدلاتهم عن 1.67 من أصل 4.00 إلى برنامج الدبلوم المشارك، وبعدها سيخيرون إذا ما رغبوا في مواصلة الدراسة ضمن هذا البرنامج أو عدم المواصلة، وأن نتائج طلبات الحالات الطلابية سوف يعلن عنها بعد عطلة عيد الفطر المبارك، كما ستتواصل عمادة القبول والتسجيل مع الطلبة لإبلاغهم عن تلك النتائج، ويمكن للطلبة متابعة نشر تلك النتائج على موقع الجامعة الرسمي.

وأشار د. قادر إلى أن الطلبة المفصولين والمنسحبين لأكثر من سنتين، يمكنهم العودة إلى الدراسة ضمن برنامج الدبلوم المشارك حسب الشروط والمعايير والأحكام التي تقررها كل كلية على حدة، وذلك في الفترة الثانية برسوم غير مدعومة. لافتاً إلى أن جميع المفصولين من جميع الدفعات، بما فيها الدفعات القديمة، يمكنهم الاستفادة من البرنامج.

ومما يجدر ذكره أن البرامج الجديدة المطروحة، هي: الدبلوم المشارك في الآداب بكلية الآداب، والدبلوم المشارك في التجارة بكلية إدارة الأعمال، والدبلوم المشارك في العلوم بكلية العلوم. وفي كلية الهندسة تم طرح دبلوم العلوم المشارك في الهندسة الكيميائية، ودبلوم العلوم المشارك في هندسة الأجهزة الدقيقة والتحكم، ودبلوم العلوم المشارك في الهندسة المدنية، ودبلوم العلوم المشارك في الهندسة الكهربائية، ودبلوم العلوم المشارك في الهندسة الإلكترونية، ودبلوم العلوم المشارك في الهندسة الميكانيكية، والدبلوم المشارك في العمارة، والدبلوم المشارك في التصميم الداخلي، والدبلوم المشارك في عمارة البيئة، والدبلوم المشارك في تقنية المعلومات بكلية تقنية المعلومات، والدبلوم المشارك في الحقوق بكلية الحقوق، والدبلوم المشارك في علوم الرياضة بكلية العلوم الصحية والرياضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *