اخر الاخبار

المركزي الأميركي يرفع سعر الفائدة إلى أعلى مستوياته |

إستمع للخبر

رفع البنك المركزي الأميركي سعر الفائدة إلى أعلى مستوياته، منذ 16 عاما، سعيًا منه لضمان استقرار الأسعار. وارتفع سعر الفائدة بنسبة 0.25 في المئة، وهو عاشر ارتفاع خلال 14 شهرا.

وأشار المركزي امس الأربعاء إلى أن هذا آخر ارتفاع يقرره حتى الآن. وانتقل السعر المرجعي من 5 في المئة إلى 5.25 في المئة، بينما كان يقارب الصفر في أذار 2022.

وأدى السعر المرجعي العالي، في أكبر اقتصاد عالمي، إلى ارتفاع حاد في تكلفة القروض، مما حتم تباطؤ النشاط في قطاعات مثل الإسكان، وكان له دور في إفلاس ثلاثة مصارف أميركية في الفترة الأخيرة.

وقال رئيس البنك المركزي الأميركي، جيروم باول، في مؤتمر صحافي، بعد الإعلان: ” لم نعد نقول إننا نستبق زيادات إضافية في سعر الفائدة”، واصفا الإجراء بأنه “تغيير كبير”. ولكنه رفض استبعاد إجراءات إضافية، قائلا: “سوف نرى ما تأتي به البيانات الجديدة”.

وشرع البنك المركزي في رفع أسعار الفائدة بشكل قوي، العام الماضي، عندما سجلت الأسعار في الولايات المتحدة ارتفاعا بوتيرة هي الأسرع منذ عقود.

ولجأت البنوك المركزية عبر العالم، بما فيها بريطانيا والاتحاد الأوروبي، إلى إجراءات مماثلة.

وتجعل أسعار الفائدة العالية من الصعوبة بمكان شراء بيت أو الاقتراض لتوسيع نشاط أو الاستدانة مرة ثانية. ويتوقع المسؤولون من ارتفاع التكلفة أن يؤدي إلى تراجع الطلب وتخفيف الأسعار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *