اخبار عمان

دكتور عُماني يفوز بجائزة أفضل مشروع بحثي ابتكاري في “لينداو”

برلين العمانية

حقق الدكتور فارس بن عبدالله الفارسي جائزة أفضل مشروع بحثي ابتكاري في ماراثون العلوم ضمن فريق بحثي من العلماء الشباب شارك فيه أكثر من ٢٧ فريقًا من الدول المشاركة في اجتماعات “لينداو” لحملة جائزة نوبل، و270 عالمًا شابًّا بألمانيا في مرحلة الدكتوراه أو ما بعد الدكتوراه.

ووضّح الدكتور فارس الفارسي لوكالة الأنباء العُمانية أنّ المشروع الفائز يُعنى باستخدام الشرائح الحيوية الذكية للتعرف على البكتيريا المسببة للالتهابات في الجروح المزمنة ومقاومتها، مُبيّنًا أنّ هذه الشرائح تحوي أجسامًا مناعية مضادة مجهرية مُصنَّعة في المختبر ومرتبطة بزيمات ومستشعرات تساعد على التعرف والقضاء على البكتيريا أثناء اقترابها من مكان الجرح.

وأشار إلى أنّ المشروع الفائز كان ضمن فريق بحثي يتكون من علماء شباب من تخصّصات عدة، وبدعم من مؤسسة “ماكس بلانك” في جمهورية ألمانيا الاتحادية، مضيفًا أنّ المشروعات البحثية المشاركة جرى تقييمها من قِبل لجنة علمية تتكون من عدد من العلماء الحائزين على جائزة نوبل، والمستثمرين العالميين في مجال تطوير الأبحاث العلمية.

ولفت إلى أنّ مشاركته في اجتماع مؤسسة “لينداو” الثاني والسبعين لحملة جائزة نوبل الذي عُقد في يونيو الماضي بجمهورية ألمانيا الاتحادية جاء بدعم من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار لتمثيل سلطنة عُمان ضمن أفضل ٦٠٠ عالم شاب في المجال الطبي وبمشاركة أكثر من ٤٠ عالمًا حائزًا على جائزة نوبل.

وقال إن الماراثون العلمي هدف إلى إيجاد حلول علمية لعدد من المشكلات الطبية عبر جمع عدد من التخصُّصات العلمية على طاولة واحدة، بمشاركة علماء في تخصّصات الطب والفسيولوجيا والفيزياء والكيمياء والبيولوجيا الحيوية وعلم الأدوية وعلم الإنزيمات وعلم المناعة وهندسة البرمجيات والفيزياء الفلكية وغيرها من العلوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *