اخبار البحرين

جامعة البحرين تطرح مقرر اللغة الإسبانية لطلبتها الفصل المقبل

د. بوليلة: تعلم اللغات الأجنبية يوسع الآفاق المعرفية للطلبة

أعلن قسم اللغة الإنجليزية وآدابها في كلية الآداب بجامعة البحرين عن طرح مقرر اللغة الإسبانية (SPAN101) بوصفه أحد المقررات الاختيارية الحرة المتاحة لطلبة الجامعة في مختلف الكليات.

وأشار عميد كلية الآداب في الجامعة الدكتور عبدالعزيز محمد بوليلة، إلى أن طرح المقرر يأتي في سياق تشجيع طلبة الجامعة على تعلم اللغات الأجنبية، التي تساعدهم على توسعة آفاقهم المعرفية، وتعزز قدرتهم التنافسية في سوق العمل، علاوة على دورها في تنشيط القدرات العقلية.

ومن المنتظر أن يُطرح مقرر اللغة الإسبانية التي تُعَدُّ من أكثر اللغات انتشاراً في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2023/2024م.

وأشاد د. عبدالعزيز بوليلة بالجهود التي يبذلها قسم اللغة الإنجليزية وآدابها في طرح مقررات اللغات، منوهاً إلى أن هذا المقرر يتم طرحه للمرة الأولى، لينضم إلى باقة من مقررات اللغات الأخرى، مثل اللغات: الألمانية، والفرنسية، والتركية، والصينية، والكورية كمقررات اختيارية حرة لطلبة الجامعة، داعياً الطلبة إلى الاهتمام باللغات، وتعلمها بشغف، والاستفادة من تطور الوسائل التعليمية التي تتيح تعلم اللغات عبر مختلف المنصات الإلكترونية.

ومن جهتها، ذكرت رئيسة قسم اللغة الإنجليزية وآدابها الدكتورة غادة أحمد جاسم، أن الهدف من طرح مقرر (SPAN101) ومقررات اللغات الأخرى التي يطرحها القسم هو تطوير مهارات الطلبة اللغوية والبحثية، وقدرات ومهارات التفكير النقدي، مشيرة إلى أن تعلم اللغات يعد واحداً من جسور التفاهم والتعارف بين الأمم والحضارات، وأداة لنقل المعارف وتبادل الخبرات.

وأكدت أن المقرر يأتي إيماناً من القسم بالتميز في تقديم الخدمات إلى الطلبة في الجامعة، وتلبية احتياجاتهم، وتشجيعهم على تعلم اللغات الأجنبية لأغراض أكاديمية ومهنية، بما بتوافق مع احتياجات سوق العمل محلياً ودولياً.

وتعد اللغة الإسبانية من أكثر اللغات انتشاراً في العالم، حيث إنها اللغة الرسمية لما يقرب من 21 دولة، وهي إحدى اللغات الرسمية للأمم المتحدة.

وأوضحت د. جاسم بأن تدريس اللغة الإسبانية يسهم في توفير فرص أفضل للتعلم، ضمن بيئة تعزز الاندماج اللغوي، ومد جسور التواصل مع مؤسسات المجتمع، مشيرة إلى أن تطوير مقرر (SPAN101) على المستوى الأول (A1) جرى عبر الإطار الأوروبي المرجعي للغات، إذ يهدف إلى تطوير مهارات التواصل الأساسية في التحدث والكتابة باللغة الإسبانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *