اخبار البحرين

جامعة البحرين ومراكز الرعاية الصحية الأولية توقعان اتفاقية للتعاون المشترك

تقضي بالتنسيق لتدريب طلبة الجامعة وتوفير بيئة البحث العلمي للكوادر الصحية

أبرمت جامعة البحرين ومراكز الرعاية الصحية الأولية، يوم الأحد الموافق (19 مارس 2023م)، اتفاقية للتعاون المشترك تقضي بالتنسيق لتدريب طلبة الجامعة وتوفير بيئة البحث العلمي للكوادر الصحية. وقد وقع الاتفاقية كلٌّ من: رئيسة جامعة البحرين الدكتورة جواهر بنت شاهين المضاحكة، والرئيس التنفيذي لمراكز الرعاية الصحية الأولية في مملكة البحرين الدكتورة لولوة راشد شويطر.

وبهذه المناسبة، أعربت د. المضاحكة عن سعادتها، مؤكدة أن جامعة البحرين تحرص على الارتقاء بمخرجات التعليم، والإسهام بما لديها من إمكانات علمية في تطوير الخدمات والاقتصاد في مملكة البحرين، وفي هذا السياق تسعى الجامعة إلى التعاون المشترك مع مؤسسات المجتمع من القطاعين: العام والخاص، عبر مذكرات التفاهم، واتفاقيات التعاون.

وقالت د. المضاحكة: “لا شك أن هذه الاتفاقية سوف تؤتي ثمارها في إكساب الطلبة المهارات العملية التي يحتاج إليها سوق العمل، إلى جانب معارفهم النظرية بتخصصاتهم، وسوف تؤتي ثمارها أيضاً في توفير بيئة تشجع على البحث العلمي في أوساط الكوادر العاملة في مجال الرعاية الصحية بمملكة البحرين”.

وبدورها، عبرت د. شويطر عن فخرها وسعادتها بالتعاون مع جامعة البحرين، بما يسهم في تحقيق رؤية مراكز الرعاية الصحية الأولية، التي تتطلع إلى “مجتمع صحي وسليم، من خلال توفير خدمات صحية متكاملة، تعمل بعدالة وكفاءة وجودة عالية”، مشيرة إلى أن جامعة البحرين بما يتوفر لديها من إمكانات تقنية وقدرات علمية يمكن أن يكون لها الدور الكبير في تطوير قطاع الصحة عموماً، وقطاع الرعاية الصحية الأولية بشكل خاص.

وتنصّ الاتفاقية على التعاون بين المؤسستين في مجال تدريب طلبة التخصصات الصحية، والعمل المشترك على توفير بيئة محفزة للتعليم والتدريب السريري وإجراء البحوث العلمية المشتركة، التي يمكن أن تسهم في تطوير الخدمات الصحية بمملكة البحرين ورفع كفاءة الأداء لدى مقدمي الرعاية الصحية الأولية.

كما تنصُّ بنود الاتفاقية على: التوافق بين الطرفين على المعايير الدولية للجودة، وذلك من خلال تدريب الكوادر الصحية العاملة في مراكز الرعاية الصحية الأولية حسب حاجتهم إلى مناهج البحوث العلمية، وتمكينهم من النشر في المجلات الدولية المعتمدة وذلك بالاستعانة بالخبرات العلمية من الأكاديميين والباحثين في جامعة البحرين.

حضر مراسم التوقيع من مراكز الرعاية الصحية الأولية، رئيس مجلس أمناء مراكز الرعاية الصحية الأولية الدكتور عبدالوهاب محمد عبدالوهاب، بالإضافة إلى أعضاء مجلس أمناء المراكز، وعدد من المسؤولين في مراكز الرعاية الصحية الأولية.

وحضر التوقيع من جامعة البحرين كلٌّ من نائب الرئيس لخدمات تقنية المعلومات والشؤون الإدارية والمالية الدكتور أسامة عبدالله الجودر، ونائب الرئيس للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا الدكتور محمد رضا قادر، بالإضافة إلى عميد كلية الآداب الدكتور عبدالعزيز محمد بوليله وعميدة كلية العلوم الصحية والرياضية الدكتورة لينا محمد خنجي.

وتأتي هذه الاتفاقية، في إطار العمل على تحقيق أهداف المؤسستين، عبر التعاون المشترك على الصعيد الصحي، بواسطة دعم عملية التعليم الصحي، والتدريب المستمر، وتطوير التعاون العلمي والطبي، وتبادل الخبرات بين الطرفين.

يُذكر أن الرعاية الصحية الأولية بمملكة البحرين ترتكز على العديد من المقومات مثل: شبكة المراكز الصحية المنتشرة في جميع أنحاء محافظات المملكة، وتطبيق خدمات طب العائلة بأيدي الكوادر الوطنية المؤهلة مثل: أطباء العائلة، وممرضات صحة المجتمع، وأخصائيات تعزيز الصحة، والباحثات الاجتماعيات، وتقديم العديد من الخدمات الوقائية والتشخيصية والعلاجية والتأهيلية في مجال الرعاية الصحية الأولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *