اخر الاخبار

رغم انتهاء المناورات العسكرية.. تايوان تعلن أن سفناً حربية صينية لا تزال تطوقها

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم الثلاثاء، أنها رصد ما لا يقل عن 9 سفن حربية و26 طائرة مقاتلة صينية في محيط الجزيرة رغم انتهاء مناورات الصين الضخمة التي أطلقت عليها “السيف المشترك”، مؤكدةً أن بكين حشدت “طائرات عسكرية.. وعبرت خط الوسط من الشمال والوسط والجنوب”.

تايوان تعلن أن سفناً حربية صينية لا تزال تطوقها

وفي بيانها الصادر اليوم، قالت وزارة الدفاع في تايـوان: إنها بكين حشدت “طائرات عسكرية هذا الصباح (الثلاثاء) وعبرت خط الوسط من الشمال والوسط والجنوب” مشيرةً إلى أن السفن رُصدت قرابة الساعة 11,00 بالتوقيت المحلي (الساعة الثالثة ت غ).

ويوم السبت الماضي، بدأت الصين مناورات ضخمة استمرت 3 أيام حول تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي تضمنت محاكاة لفرض حصار على الجزيرة وشن ضربات على أهداف محددة. 

واستعراض القوة الصيني هذا جاء رداً على استقبال رئيس مجلس النواب الأمريكي، كيفن مكارثي، لرئيسة تايوان تساي إنغوين الأسبوع الماضي في كاليفورنيا، وتحذير بكين الذي أعقب اللقاء من إجراءات انتقامية.

وفي بيانٍ سابقٍ لها، قالت وزارة الدفاع التايوانية: “لا تزال ثماني سفن تنشط في المياه المحيطة بتايوان”، مؤكدةً أنها تراقب الوضع عن كثب. 

وتابعت أنها رصدت 12 سفينة حربية صينية و91 طائرة حول الجزيرة في اليوم الأخير من المناورات، مع عبور 54 طائرة منطقتي تحديد الدفاع الجوي جنوب غرب وجنوب شرق تايوان.

وتعد عمليات التوغل الجوي هذه الأكبر في يوم واحد منذ أكتوبر/تشرين الأول 2021.

وبعد ساعات من انتهائها رسمياً، شجبت الرئيسة تساي إنغوين المناورات الصينية، حيث قالت: إن الصين تستغل التعاون بين تايوان والولايات المتحدة “ذريعة لإجراء تدريبات عسكرية تتسبب في زعزعة الاستقرار في تايوان والمنطقة”.

وقالت تساي في منشور على فيس بوك: “على الرغم من انتهاء التدريبات العسكرية الصينية، فإن فريقنا العسكري وفريق الأمن القومي سيواصل الدفاع عن البلاد”.

في المقابل، أعلن الجيش الصيني أنه “أتم بنجاح” المهام المتعلقة بمناورات “السيف المشترك” التي شهدت وفق وسائل إعلام تدريبات شاركت فيها عشرات الطائرات لـ”إغلاق” الجزيرة وفرض “حصار جوي”.  

وكانت الولايات المتحدة التي دعت الصين مراراً إلى ضبط النفس أرسلت أمس الإثنين، المدمرة “ميليوس” المزودة بصواريخ موجهة إلى مناطق متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، إذ قالت البحرية الأمريكية في بيان: إن “عملية حرية الملاحة هذه تدعم الحقوق والحريات والاستخدامات المشروعة للبحر”.

فيما نددت الصين بنشر المدمرة التي قالت إنها “اقتحمت بشكل غير قانوني” مياهها الإقليمية. 

والجدير ذكره أن بكين تقول إن تايـوان جزء من أراضيها وقد تعهدت باستعادتها في يوم من الأيام. 

 تايوان تعلن أن سفناً حربية صينية لا تزال تطوقها
تايـوان تعلن أن سفناً حربية صينية لا تزال تطوقها

اقرأ أيضا:

)) محاكاة لحرب ضد تايـوان.. الصين تحمّل طائراتها بالذخيرة الحيّة ومدمّرة أمريكية تتحرك 

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *