اخبار البحرين

د. الشيخة رنا: دور الجامعات مساندة التحول إلى اقتصاد قائم على المعرفة

أكدت د. الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة الأمين العام لمجلس التعليم العالي نائب رئيس مجلس أمناء مجلس التعليم العالي أهمية الاطلاع إلى آخر ما توصلت إليه تكنولوجيا المعلومات خصوصا في مجال الذكاء الاصطناعي واكتشافات المعرفة والأمن السيبراني من خلال مشاركة الباحثين والأكاديميين المختصين في هذا المجال لنتائج أبحاثهم.

ونوهت أمين عام مجلس التعليم العالي باهتمام الجامعات البحرينية بتكنولوجيا المعلومات، مؤكدة أن مجلس التعليم العالي يشجع على البحث والتطوير في الجامعات للتحول إلى اقتصاد قائم على المعرفة، وتعزيز المنظومة التعليمية لتمكين البحرينيين من تحقيق تطلعاتهم، الامر الذي سيعزز دور التعليم والبحوث في تنمية رأس المال البشري التي من شأنها أن تساعد على تجاوز المشكلات التي تواجه الدول على مختلف الأصعدة ودعم جهود تحقيق الرخاء والازدهار.

جاء ذلك على هامش مشاركتها في افتتاح المؤتمر الدولي لابتكارات تكنولوجيا المعلومات واكتشافات المعرفة (ITIKD، 2023) الذي تنظمه كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الأهلية على مدى يومين متتاليين في قاعة أوال بفندق الخليج، وبمشاركة عدد واسع من العلماء والأكاديميين والمختصين بتكنولوجيا المعلومات من مختلف دول العالم، بهدف مشاركة وتبادل الأفكار الجديدة بخصوص اكتشافات المعرفة والذكاء الاصطناعي والأنظمة الآمنة وأنترنيت الأشياء وذكاء الأعمال، بالإضافة إلى تسليط الأضواء على الاتجاهات الناشئة في مجال تكنولوجيا المعلومات بما ينعكس على معارف وقدرات الأكاديميين والطلاب والموظفين والباحثين المشاركين في المؤتمر.

ومن جهته، قدم الرئيس المؤسس رئيس مجلس أمناء الجامعة الأهلية البروفيسور عبدالله الحواج الشكر الجزيل للأمين العام لمجلس التعليم العالي نائب رئيس مجلس الأمناء سعادة الدكتورة الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة على تشريفها للمؤتمر، مُثمنًا الجهود المبذولة من مجلس التعليم العالي وأمانته العامة والدعم المستمر الذي تتلقاه الجامعات للنهوض بالإنجازات العلمية والتقدم والتطور في شتى المجالات، منوها في الوقت نفسه بالمكانة المتصاعدة لمملكة البحرين في التعليم الجامعي بفضل جهود مجلس التعليم العالي والدور الذي تضطلع به الدكتورة الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة على نحو التحديد.

وأكد البروفيسور الحواج على أن مجال تكنولوجيا المعلومات بكل تفرعاته وتقنياته الحديثة يُعد موضوع الساعة، منوهًا إلى أن الحاجة لوجود التكنولوجيا واستخدامها في كل موقع تقريبًا أحدث ثورة كبيرة في الجامعات والمجتمعات خاصةً المواقع الأكاديمية.

ومن جانبه، أكد رئيس الجامعة الأهلية البروفيسور منصور العالي على أن الجامعة وبالرغم من التحديات التي تعرضت لها خلال العامين الماضيين جراء تحدي جائحة كورونا، استطاعت أن تلعب دورًا حيويًا في تحصيل العلوم ونشرها في المجلات العلمية المُحكمة، وتحرص دائمًا على عقد المؤتمرات التي تناقش قضايا ومشكلات العالم من خلال إتاحة الفرصة للباحثين بعرض أوراقهم ودراساتهم واكتشافاتهم العلمية والتوصل لنتائج وحلول ناجعة لحل المشكلات. كما وقد أكد على أن مجال تكنولوجيا المعلومات أصبح مهيمنًا في كل القطاعات، فجاء هذا المؤتمر ليستعرض آخر الابتكارات التي توصل لها الباحثين والمختصين في هذا المجال.

وفي كلمتها استعرضت مديرة مركز البحوث في الذكاء الاصطناعي من جامعة برونيل البريطانية البروفيسورة تاتيانا كالجانوفا تقنيات التعلم الآلي الأسرع والأكثر دقة والتي تتميز باحتوائها على بيانات أقل، مشيرةً إلى أهمية تطبيق هذا النوع من التكنولوجيا مع مراعاة استخدام المفيد من البيانات ومعرفة قيمتها وطبيعتها وأبعادها واستراتيجيات استبعاد غير النافع منها. واستعرضت نماذج لبعض الابتكارات في هذا المجال مثل في ابتكار الكشف والتنبؤ والتصور للرماد البركاني البعيد باستخدام نظام تحديد المواقع GPS، وفي ابتكار ربط منصة مراقبة الأصول الكهربائية لأنظمة الجهد العالي.

اليونانية تطبيقًا مصممًا بالاستعانة بالحوسبة السحابية لجدولة التطبيقات المتوازية في الوقت الفعلي، حيث يوفر ذلك المرونة ضد الأعطال المؤقتة في البرامج، يضمن أن جميع الطلبات ستفي بالموعد النهائي المحدد لها، يقدم نتائج تطبيق عالية الجودة، ويقلل التكلفة المالية الة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *