اخبار عمان

مذكرة تفاهم لحماية التنوع الأحيائي وموائل أشجار اللبان

 

 

مسقط اخبار عمان

وقّعت جمعية البيئة العُمانية مذكرة تفاهم مع شركة عُمان شل لدعم وتعزيز الأبحاث حول أشجار اللُبان البرية في عُمان وجهود صونها وحمايتها. وتنتج أشجار اللُبان أجود أنواع راتنج وصمغ اللُبان وأكبرها قيمة حول العالم بفضل خصائصه الطبية واستخداماته كمصدر للعطور والبخور. فعلى مدار آلاف السنين، لعبت هذه الأشجار الفريدة دوراً أساسياً في التنوع الأحيائي في عُمان وتراثها وثقافتها العريقة واقتصادها. وتتعرض هذه الأشجار الغنية لتهديدات وتحديات بيئية يتسبب فيها الإنسان في بعض المناطق في نطاق محافظة ظفار.

ويهدف هذا التعاون لدعم ومتابعة ومسح تعداد أشجار اللُبان في عددٍ من أبرز مواقعها في البلاد، وستتعاون الجمعية عن كثب مع مختلف المؤسسات المحلية لزيادة مستوى وعي المجتمعات حول القيمة البيئية لهذه النباتات والتهديدات التي تواجهها مثل الإفراط في الحصاد وفقدان الموائل الطبيعية، إضافة لتسليط الضوء على أفضل ممارسات الحصاد وأقلها ضرراً، كما سيُسهم هذا التعاون في تعزيز الإمكانات الوطنية والجهود المبذولة لمراقبة وإدارة أشجار اللُبان ومناطق انتشارها.

وقالت سعاد الحارثية المديرة التنفيذية في جمعية البيئة العُمانية: من خلال هذا التعاون سنتمكن نحن وجميع الجهات المعنية من دراسة ومراقبة وإدارة تعداد أشجار اللُبان، كما سنصل إلى مختلف المجتمعات المحلية لتوعيتهم بالقيمة البيئية لأشجار اللُبان وأهمية استخدام ممارسات حصاد مستدامة وتقنيات متنوعة للصون.

من جانبها، قالت ملك الشيبانية مدير عام العلاقات المؤسسية والقيمة المحلية المضافة في شركة عُمان شل: يسعدنا المشاركة في هذا المشروع مع جمعية البيئة العُمانية لدعمها في حماية هذه الأشجار المميزة التي تشكل جزءاً لا يتجزأ من جمال عُمان وتنوعها الأحيائي الفريدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *