اخبار عمان

انطلاق فعاليات مهرجان الباطنة السينمائي الدولي بمشاركة 17 دولة

 

نخل خالد بن سالم السيابي

انطلقت فعاليات مهرجان الباطنة السينمائي الدولي في نسخته الثانية، والذي تنظّمه الجمعية العُمانية للسينما بالتعاون مع مكتب محافظ جنوب الباطنة وشركة نخل الأهلية للاستثمار، بقلعة نخل، تحت رعاية سعادة المهندس مسعود بن سعيد الهاشمي، وبحضور عدد من أصحاب السعادة السفراء والولاة  والفنانين والمخرجين.

وفي كلمة الافتتاح قال محمد بن عبدالله العجمي مؤسس ومدير المهرجان:”تأتي الدورة الثانية للمهرجان وهي تحمل في طياتها الكثير من الفعاليات كعروض الأفلام المشاركة والندوات والمحاضرات السينمائية، وذلك لنشر وتعميق الثقافة السينمائية في سلطنة عمان، ونعتبر هذا المهرجان فرصة لنقدم الجمال الثقافي والفني، ونرحب بصناع السينما من مختلف أنحاء العالم لتبادل الثقافات والأفكار”.

وأضاف أن المهرجان يهدف إلى التعريف بالمواقع التراثية والثقافية التي تزخر بها سلطنة عمان، وتعزيز الحركة الثقافية العالمية ونشر الوعي وتحقيق التواصل الثقافي بين مختلف الدول، بما في ذلك دعم القضية الفلسطينية من خلال الفن السينمائي الهادف القادر على إيصال الحقائق والوقائع بصورة تلامس مشاعر الإنسانية الحقيقية.

وتضمنت فعاليات الافتتاح تقديم عرض مرئي لإبراز معالم محافظة جنوب الباطنة وما تتميز به المحافظة من مقومات سياحية واقتصادية وثقافية، بالإضافةإلى عرض فيلم الافتتاح “المُوراد” للمخرج محمد العجمي، والذي يحكي طريقة تعامل الناس مع شجرة النخيل باعتبارها من التراث العماني، كما تم عرض لقطات من الأفلام المشاركة.

وبلغ عدد الأفلام المشاركة في المهرجان والمتأهلة للمشاركة في مسابقات المهرجان 42 فيلمًا، منها 11 فيلمًا وثائقيًّا و18 فيلمًا روائيًّا، و8 أفلام للمؤسسات الحكومية والخاصة و5 أفلام وثائقية في محور علاقة الإنسان العماني بالأرض.

وتشارك في مسابقات المهرجان إلى جانب سلطنة عُمان 16 دولة وهي مصر والسعودية والإمارات والبحرين والأردن وتونس والمغرب والعراق وإيران الولايات المتحدة وسوريا والجزائر وباكستان وليبيا وهولندا واليمن.

وتم خلال الحفل تكريم ضيوف المهرجان مثل الفنان أشرف زكي من مصر والفنانة روجينا أمين من مصر، والفنان السعودي عبد المحسن النمر، بالإضافة إلى عدد من الفنانين والمخرجين السينمائيين العُمانيين من محافظة جنوب الباطنة؛ لجهودهم في إنتاج الأعمال الفنية ودعمهم المستمر للفن والفنانين، ومنهم الفنانة فخرية خميس والمخرج سعيد موسى والمخرج ناصر الرقيشي والمخرج وليد الخروصي والفنان عبدالحكيم الصالحي والمخرج محمد الرقيشي والفنان نجم الجرادي والمخرج حسين البلوشي والفنان علي عبدوه والمصور محمد البلوشي.



صور مهرجان الباطنة السينمائي (27).jpg

صور مهرجان الباطنة السينمائي (28).jpg

صور مهرجان الباطنة السينمائي (22).jpg

صور مهرجان الباطنة السينمائي (21).jpg

صور مهرجان الباطنة السينمائي (18).jpg

صور مهرجان الباطنة السينمائي (16).jpg

صور مهرجان الباطنة السينمائي (14).jpg

صور مهرجان الباطنة السينمائي (8).jpg

صور مهرجان الباطنة السينمائي (7).jpg

صور مهرجان الباطنة السينمائي (6).jpg

صور مهرجان الباطنة السينمائي (2).jpg

صور مهرجان الباطنة السينمائي (1).jpg

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *