اخبار البحرين

سفير واشنطن لـ «الوطن»: البحرين تبدأ تشغيل المقاتلة «إف 16 بلوك 70» قبل سلاح الجو الأمريكي

محمد نصرالدين


شراكة استراتيجية ممتدة بين البلدين لإرساء الاستقرار والسلام بالمنطقة

أكد السفير الأمريكي لدى مملكة البحرين ستيفن بوندي على أهمية صفقة المقاتلة الأمريكية من طراز «إف 16 بلوك 70» التي تسلمتها مملكة البحرين مؤخراً كأول دولة في العالم، مؤكدا أن هذه الصفقة المهمة للغاية تبرز مدى التعاون الدفاعي والشراكة الإستراتيجية الممتدة بين البلدين الصديقين.

وقال بوندي في تصريح لـ«الوطن» على هامش حفل اختتام دورة الصحافة باللغة الإنجليزية التي أقامتها السفارة الأمريكية بالتعاون مع جمعية الصحفيين، إن البحرين تسلمت أول طائرة من طراز المقاتلة «إف 16 بلوك 70» تم إنتاجها على الإطلاق من قبل شركة لوكهيد مارتن الأمريكية، وهي ليست الدولة الأولى فحسب التي تتسلم هذه المقاتلة الحديثة، وإنما في الواقع، تسلمت وتبدأ تشغيل هذه الطائرة المتطورة للغاية حتى قبل سلاح الجو الأمريكي نفسه.

وأشار إلى أن البحرين هي المشتري الأول للمقاتلة «إف 16 بلوك 70»، وأن الصفقة الهامة هي أكبر دلالة على عمق العلاقة بين بلدينا الحليفين، مضيفاً «نريد أن نعمل معاً من كثب لتعزيز قدرات البحرين الدفاعية ونحن حريصون على امتلاك البحرين كبلد حليف وصديق للولايات المتحدة المقدرة اللازمة للدفاع عن نفسها».

وأكد على عمق الشراكة الإستراتيجية الممتدة بين البلدين، وقال «نحن حلفاء وأصدقاء منذ أمد طويل، ونعمل سوياً لضمان الأمن والأمان والاستقرار والسلام في المنطقة».

وكانت مملكة البحرين ممثلة بسلاح الجو الملكي تسلمت يوم 10 مارس الجاري أول طائرة مقاتلة من نوع «أف 16 بلوك 70»، وهي من أحدث الطائرات المقاتلة، وذلك كأول دولة في العالم تتزود بهذا الطراز من مقاتلات «أف 16» المتقدمة والمتطورة في منظومتها التسليحية، ضمن أسراب سلاح الجو الملكي البحريني.

وشهد حفل المراسم الرسمية لتسليم المقاتلة من نوع «أف 16 بلوك 70»، قائد سلاح الجو الملكي اللواء الركن طيار الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة وعدد من كبار ضباط قوة دفاع البحرين، في مقر الشركة المصنعة لوكهيد مارتن بولاية كارولينا الجنوبية بالولايات المتحدة الأمريكية والتي تعد أحد أكبر الشركات الرائدة على مستوى العالم في مجال التجهيزات والمعدات العسكرية.

وتتميز أحدث نسخة من الطائرة المقاتلة «أف 16 بلوك 70»، بقدرات أمنية وقتالية متقدمة، وتشكل إضافة نوعية مهمة إلى سلاح الجو الملكي البحريني، لكونها الأكثر تطورا والأحدث من طراز هذا النوع للطائرات المقاتلة في ترسانة السلاح الجوي في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *