اخبار عمان

“الصحة” تستعرض خدماتها في “مؤتمر عمان للطفولة”

مسقط اخبار عمان

شاركت وزارة الصحة في فعاليات مؤتمر ومعرض عمان للطفولة 2023، والذي أقيم بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، بمعرض صحي على فترتين صباحية ومسائية، تحت شعار ” أنا صحي.. أنا موهوب”.

وجاءت مشاركة الوزارة في المعرض بـ7 أركان  وهي:  دائرة الصحة المدرسية والجامعية، دائرة التثقيف وبرامج التوعية الصحية، دائرة صحة المرأة والطفل، دائرة العلاقات العامة، تقنية المعلومات، الرعاية الصحية الأولية، دائرة التواصل والإعلام، والمديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط.

وتمثل شريحة الموهوبين أهمية للمجتمعات حيث تحمل معها فرص التغيير والتطوير نحو التقدم والعالمية، كما أن مؤشرات الموهبة تظهر منذ الطفولة، ولذلك من الضروري أن تكتشف الدول الموهوبين لتنمية مهاراتهم لكي يسهموا في بناء الأوطان.

ويركز المؤتمر على التوجهات المعاصرة في تربية الأطفال الموهوبين، واستشراف مستقبل الطفل الموهوب من خلال زيادة وعي المجتمع والأسرة بأهمية الطفل الموهوب وكيفية رعايته، والاستفادة من التجارب الدولية وتشجيع البحث العلمي في هذا المجال، من أجل بناء إطار مؤسسي ينظم الجهود المبذولة في مجال الموهبة والتفوق، وصياغة استراتيجية وطنية شاملة لرعاية الموهوبين تتوافق مع رؤية عمان 2040 الساعية إلى تنشئة جيل مبتكر مبدع وواع.

ويعد المعرض المصاحب هو الأول من نوعه في سلطنة عمان، حيث ضم كافة الجهات المهتمة بالطفل في مكان واحد، مثل المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة بمنتجات الأطفال ومراكز التدريب والترفيه التي تمكن الأطفال وأولياء الأمور من التعرف على الجهود المبذولة.

وفي المعرض، تستعرض وزارة الصحة العديد من الخدمات التي تقدمها لرعاية الطفل وتهيئة البيئة الصحية المناسبة لنموه من قبل ولادته إلى أن يكبر، ويصبح عضوا فاعلا في المجتمع يتمتع بصحة وعافية تمكنه من الإبداع في مجالات الحياة المختلفة.

وصممت أركان وزارة الصحة لتكون كرحلة في متحف تحكي قصة حياة الطفل الموهوب وارتباط الصحة الجسدية والذهنية والنفسية برفع مستوى ذكائه وقدرته على تنمية مهاراته، لتجمع ما بين المرح والتعلم والتوعية.

وفي ركن الفحص قبل الزواج، تتم مناقشة أهمية الفحص قبل الزواج عن طريق لعبة تشرح آلية توارث الأمراض مع بعض المواد التوعوية التي تتعلق بالموضوع من منشورات وملصقات وفيديوهات، بالإضافة إلى وجود قسم خاص للفحوصات الطبية مثل  قياس الضغط والسكر والدهون.

أما ركن رعاية الحامل، فيرُكِز على كل الخدمات المقدمة لرعاية المرأة الحامل وجنينها، وذلك لأهمية هذه المرحلة في تنشئة طفل سليم.

ويختص ركن ما بعد الولادة بإبراز دور الرضاعة الطبيعية والأطعمة المكملة في نمو الطفل وآثارها على صحته الجسدية والعقلية والنفسية، وأهمية الحصول على التحصينات المقررة لكل طفل، بما في ذلك فحص طيف التوحد وفحوصات الدم لقياس الهيموجلوبين وفصيلة الدم وبعض أمراض الدم الوراثية.

ويقوم ركن أنماط الحياة الصحية بتدريب الأطفال على الطريقة الصحيحة لتنظيف اليدين؛ وتبني عادات صحية سليمة منذ الصغر، لمكافحة العدوى، كما يتم تدريب الأطفال في ركن الإسعافات الأولية على بعض الإسعافات الأولية البسيطة مثل الإسعافات في حالات الاختناق والرعاف والجروح.

وفي ركن المرح، هناك الكثير من الأنشطة التفاعلية مثل التعليم عبر الرمس والتلوين، حيث زُود الأطفال ببعض الرسومات التي تحمل رسائل توعوية في مجالات مختلفة من الصحة.

ويأتي آخر ركن بعنوان التصوير والتكريم والذي يتم فيه تصوير الأطفال واستخراج بطاقة زائر لهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *