اخبار البحرين

«عبدالرحمن كانو الثقافي» يدشن الفصل الثقافي الجديد بباقة من الفعاليات المتنوعة

يدشن مركز عبدالرحمن كانو الثقافي الفصل الثاني من الموسم الثقافي الثامن والعشرين بباقة مميزة بالعديد من الأنشطة والفعاليات والبرامج المتنوعة لشهر مايو، يونيو، يوليو وأغسطس 2023 والتي تعدها لجنة الأنشطة والبرامج بالمركز برئاسة الأمين العام للمركز الدكتورة معصومة المطاوعة وتحت إشراف مجلس إدارة المركز برئاسة الشاعر علي عبدالله خليفة.

وعن الفصل الثقافي الجديد ذكرت الدكتورة المطاوعة “كما عودنا الجمهور الثقافي المحلي والعربي، سنقدم في هذا الفصل مجموعة من الفعاليات المنوعة ونستضيف المتخصصين والفنانين والمعنيين بهذه المجالات، وسنطرح في هذا الفصل مواضيع تخص مجموعة من المجالات الثقافية منها: الصحافة والبيئة والرواية والقيادة والفن التشكيلي والتراث والسينما والتلفزيون والطب العام والبديل والموهبة والجيولوجيا”. كما نوهّت الدكتورة بأن جميع فعاليات المركز بدءاً من هذا الفصل الثقافي ستبدأ عند الساعة الثامنة مساءً ماعدا ورش العمل والمنتديات الشبابية فهي ستبدأ عند السابعة مساء.

ويبدأ المركز فعاليات الموسم الجديد بتنظيم ندوة “هل عبرت المسلاسلات الرمضانية عن تطلعات المشاهد العربي” للمخرج جمعان الرويعي والمنتج حسّان الشيخ وبإدارة الفنان ياسر ناصر وذلك يوم الثلاثاء الموافق 2 مايو. كما وينظم المركز ورشة عمل “كتابة الرواية من الفكرة إلى النشر” للروائي جعفر السلمان يوم الأحد الموافق 7 مايو. ويتبعها محاضرة بعوان “مثقفون وفنانون خليجيون في الهند” للدكتور حسن مدن، وإدارة الدكتورة انتصار البناء في يوم الثلاثاء 9 مايو. ويلي ذلك ندوة جماهيرية بعنوان “إبراهيم حسن كمال ودوره في صحافة البحرين” يشارك فيها الدكتور راشد نجم، الأستاذ تقي البحارنة، الدكتور خليفة بن عربي، الأستاذ غسان الشهابي والأستاذ حسن إبراهيم كمال ويدير الندوة الشاعر علي عبدالله خليفة يوم الثلاثاء 16 مايو.

وتتواصل فعاليات شهر مايو بتدشين ديواني “لمسة وفاء ومجنون رسمي” للأستاذ محمد الصيادي بإدارة الشاعرة نادية الملاح يوم الأحد الموافق 21 مايو. ويتبعها محاضرة بعنوان ” القيادة الأخلاقية من القدرة على التأثير إلى التأثير بشرف ” للأستاذة صبا العصفور وإدارة الأستاذة سلامة شيبة يوم الثلاثاء الموافق 32 مايو. وتختتم فعاليات شهر مايو بندوة عن “جهود مملكة البحرين في الحفاظ على البيئة” يشارك فيها المهندس محمد بشير، الأستاذ محمد المزعل، الأستاذة لطيفة الكوهجي، ويدير الندوة الأستاذ ناصر العمري وذلك في يوم الثلاثاء 30 مايو.

ليتابع المركز فعاليات شهر يونيو بندوة “رسائل القراء للصحافة بين الأمس واليوم” للأستاذة عصمت الموسوي والأستاذة سماح علام وتدير الندوة الأستاذة سارة نجيب وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 6 يونيو. ويتبعها معرض فني بحريني سعودي بمشاركة أكثر من خمسين فناناً وبإشراف الفنان بدر العالي وذلك يوم الأحد بتاريخ 11 يونيو.

وينظم المركز محاضرة بعنوان “الدور الريادي للشاعرة العراقية الكبيرة نازك الملائكة” يوم الثلاثاء الموافق 13 يونيو. كما ويقدم المركز ندوة “عبدالله المحرقي والغوص في الذاكرة” بمشاركة الفنان خالد

المحرقي، الفنان عباس الموسوي والفنان عمر الراشد بإدارة الفنان خليل المدهون وذلك في يوم الثلاثاء 20 يونيو، ويتبعها تدشين كتاب بعنوان “النقدة بريق الأنامل” مع ندوة مرافقة يقدمها الأستاذ إبراهيم سند والأستاذ خالد الرويعي والدكتور محمد النويري وبإدارة الأستاذة فاطمة ربيعة في يوم الأحد الموافق 25 يونيو.

ويواصل المركز فعاليات شهر يوليو بتنظيم أمسية فنية طربية في يوم الثلاثاء بتاريخ 4 يوليو. وتنظيم ورشة عمل بعنوان “إدارة المحتوى الالكتروني” تقدمها الأستاذة فاطمة العلي في يوم الأحد 9 يوليو. وتتبعها محاضرة “الجوانب الطبية والعملية والنفسية لعلاج العقم المطور” للدكتورة مريم دشتي بإدارة الدكتور طارق الشيباني يوم الثلاثاء الموافق 11 يوليو. وينظم المركز الملتقى الشبابي السادس في يوم الثلاثاء بتاريخ 18 يوليو. يلي ذلك محاضرة بتاريخ 25 يوليو للأستاذ بسام الذوادي تحت عنوان “السينما كما عرفتها” بإدارة حوار الأستاذ أسامة الماجد. وبعدها ينظم المركز ورشة عمل “الإبداع واستشراف المستقبل” للدكتورة بدور بوحجي في يوم الأحد الموافق 30 يوليو.

ويختتم المركز فعاليات الموسم الجديد بتنظيم فعاليات شهر أغسطس يبدأها الأستاذ عادل سعد أبوسراقة بمحاضرة بعنوان “قبسات من الطب الأصيل” وبإدارة الأستاذ فواز الناصر في يوم الثلاثاء الموافق 1 أغسطس. ويتبعها محاضرة بعنوان “أسبقية البحرين الثقافية والحضارية: حديقة الباخشة مثالا” للأستاذ يوسف صلاح الدين وبإدارة الاستاذ جعفر السلمان في يوم الثلاثاء الموافق 8 أغسطس. يلي ذلك محاضرة للدكتور وهيب الناصر بعنوان “الزلازل أسبابها دمارها ومايرتبط بها” بإدارة الدكتورعلي الشهاب في يوم الثلاثاء 15 أغسطس. وفي يوم الأحد 20 أغسطس يدشن الأستاذ إبراهيم راشد الدوسري كتابه ” مشوار المطرب الشعبي البحريني يوسف فوني” وبإدارة الأستاذ إبراهيم المنسي، كما وينظم المركز محاضرة بعنوان “الصحافة الثقافية في منصات التواصل الاجتماعي” للدكتور عدنان بومطيع ويدير الحوار الأستاذ صالح يوسف في يوم الثلاثاء الموافق 22 أغسطس.

وفي ختام برنامج الموسم الثقافي سينظم المركز فعالية “كوب قهوة مع…؟ حيث سيستضيف أحد الشخصيات الجماهيرية الفاعلة في المجتمع مع نخبة من المحاورين لها في جلسة نقاشية شيقة في يوم الثلاثاء الموافق 28 أغسطس في الساعة الثامنة والنصف مساءً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *