اخبار عمان

“صحية مسقط” تنظم ندوة لنشر ثقافة التبرع بالأعضاء

 

مسقط اخبار عمان

نظمت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط الندوة التعريفية للتوعية بأهمية التبرع بالأعضاء، وذلك بمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم.

رعى الندوة معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي محافظ مسقط، بحضور أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى والمجلس البلدي والشيوخ والأعيان، وعدد من المسؤولين والمشاركين.

وأكدت الدكتورة ثمرة بنت سعيد الغافرية المديرة العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط، أهمية التبرع بالأعضاء وضرورة بناء شراكة حقيقية بين مختلف القطاعات ذات العلاقة من أجل تحقيق أهداف البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء.

وقالت عائدة الرحبية رئيسة قسم التثقيف الصحي والمبادرات المجتمعية الصحية بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط، إن هذه الندوة تهدف إلى التعريف بالبرنامج الوطني لزراعة الأعضاء واستعراض أهدافه والقوانين ذات العلاقة، وشرح آلية إجراء عمليات التبرع وزراعة الأعضاء، وتحذير أفراد المجتمع من خطورة توجه المريض إلى الأسواق السوداء لشراء الأعضاء البشرية، إضافة إلى توضيح الجوانب النفسية ومشروعية التبرع بالأعضاء من الناحية الشرعية.

وأضافت أن الندوة تسعى إلى توضيح معاناة مرضى الفشل العضوي لأعضاء الجسم مثل الكلى والقلب والبنكرياس والرئتين ومدى الفائدة الفردية والمجتمعية من عملية التبرع بالأعضاء والتي تعطي حياة طبيعية جديدة للمريض وتنهي المعاناة التي يواجهها مرضى الفشل العضوي، لافتا إلى هذا لأمر يحتاج إلى تمثيف البرامج التوعوية لتعزيز الوعي المجتمعي ونشر هذه الثقافة.

وقدم الدكتور أحمد بن سعيد البوسعيدي مدير البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء بوزارة الصحة، ورقة حول حول البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء وأهميته والفوائد التي يحصدها المجتمع من البرنامج، كما تحدث الشيخ الدكتور علي بن سليمان الجهضمي باحث بمكتب الإفتاء، عن التبرع بالأعضاء من المنظور الشرعي وأهمية نشر الوعي بين أفراد المجتمع بأهمية التبرع بالأعضاء ما بعد الوفاة.

واستعرض الدكتور أحمد عتريس رئيس وحدة غسيل الكلى بمجمع السيب، بعض الأرقام والإحصائيات الصحية حول أعداد المصابين بالفشل الكلوي والتي تحتاج إلى التبرع بالأعضاء وذلك على مستوى محافظة مسقط، كما قدمت الدكتورة هدى الخليلية رئيسة قسم العناية المركزة بالمستشفى السلطاني ورقة عمل تناولت فيها مسببات الوفاة الدماغية وكيفية أخذ أعضاء المتوفي والذي سجل اسمه مسبقًا من أجل التبرع بالأعضاء.

وصاحب الندوة التعريفية معرضا توعويا احتوى على مجسمات توعوية ولوحات تثقيفية وإرشادات ومعلومات صحية حول طريقة التبرع ومدى أهميته في المجتمع.

وفي ختام الندوة كرم معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي محافظ مسقط المشاركين والمحاضرين والمنظمين على جهودهم التي بذلوها في إنجاح هذه الندوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *