اخبار البحرين

“علوم” جامعة البحرين تنظم فعالية “الرياضيات للجميع” بمشاركة منتسبي الكلية

نظم قسم الرياضيات بكلية العلوم بجامعة البحرين، يوم الثلاثاء 14 مارس 2023م، فعالية “الرياضيات للجميع” بمناسبة اليوم العالمي للرياضيات، الذي يصادف 14 مارس من كل عام، بحضور عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور محمد مصطفى الحلو، وعدد من أعضاء الهيئة الأكاديمية والطلبة.

وافتتحت الفعالية بكلمة قدمها رئيس قسم الرياضيات الدكتور عبد الله جعفر عيد، تبعتها خمس محاضرات قدمها نخبة من أساتذة القسم، بالإضافة إلى عدد من الأنشطة التفاعلية والمسابقات والجوائز.

وتحت عنوان “”سر الأعداد الأولية: البنية والعشوائية”، استعرض الأستاذ الدكتور سامي عمار، أبرز مراحل التقدم الذي أحرزه علماء الرياضيات في العقد الماضي، نحو فهم بنية الأعداد الأولية وعشوائيتها.

كما قدم الأستاذ المساعد بقسم الرياضيات الدكتور أحمد علي مطر، فقرة بعنوان “سام لويد واللغز الذي حير أمريكا”، شرح فيه رياضياً سبب اعتبار لغز سام لويد15 الشهير تحدياً مستحيلاً.

من جانبه، استعرض الدكتور أوليفر توماس، في فقرته تحت عنوان “عندما صنع شاب يبلغ من العمر 19 عاماً تاريخاً في الرياضيات”، حل مشكلة الأشكال الهندسية التي يمكن بناؤها باستخدام الخط والدائرة، ونظرية غاوس للأعداد عام 1796م.

وقدم الدكتور عبدالله جعفر عيد، أمثلة على مشكلة يمكن حلها (P) مقابل (NP) مشكلة رئيسية لم تحل في علوم الكمبيوتر النظرية، مع التساؤل حول إمكانية حل كل مشكلة، والتحقق من نتائجها في أقصر وقت.

من جانبها، استعرضت الدكتورة ميادة خليل شحادة، قصة حياة ليونارد أويلر، ومساهماته الرئيسية في الرياضيات، وحل المشكلة الأولى في نظرية الرسم البياني “الجسور السبعة لكونيغسبرغ”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *