اخبار تركيا

افتتاح قسم خاص بالثقافة التركية في المكتبة الوطنية الكويتية

اخبار تركيا

افتتحت المكتبة الوطنية الكويتية، قسماً خاصة بالثقافة التركية يضمالكتب والإصدرات المهداة من سفارة تركيا لدى الكويت.

وأقيمت مراسم افتتاح رسمية حضرتها السفيرة التركية بالكويت طوبى نور سونمز، ومديرة المكتبة الوطنية الكويتية سهام العازمي، وعدد كبير من السفراء والمثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي والدبلوماسي والجمهور، والأكاديميين والطلبة.

وجاءت هذه الخطوة لتخصيص جناح للثقافة التركية بهدف الاحتفال بالأدب والدبلوماسية والتطلعات المشتركة بين الكويت وتركيا، بحسب ما نقلته “جريدة الكويت”.

وفي تصريح صحافي قالت السفيرة سونمز: نظمت السفارة التركية بالتعاون مع مكتبة الكويت الوطنية، فعالية خاصة لافتتاح قسم الكتاب التركي في المكتبة وخلال الحفل، تبرعت السفارة التركية بـ 250 كتابًا للمكتبة، تغطي هذه الكتب مجموعة متنوعة من المواضيع، بما في ذلك الأدب والتاريخ والفن والعلوم، وهو العدد الذي سينمو في المستقبل، وذلك بفضل المساهمات القيّمة للأفراد المتحمسين الذين يشتركون في شغف تعزيز التبادل الثقافي.

وأكدت سونمز أهمية المناسبة، خاصة أنها تزامنت مع الذكرى الـ 60 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين تركيا والكويت، وقد تم تعزيز التاريخ الطويل للصداقة والتعاون بين البلدين من خلال أحداث مثل هذه.

وسلطت الضوء على الروابط الدائمة التي تربط تركيا والكويت، والتي تتجاوز الحدود الجغرافية.

بدورها، قالت العازمي: «إنه من دواعي سروري أن أرحب بكم جميعا في المكتبة الوطنية للاحتفال بافتتاح هذا القسم المهم من الكتب التركية المخصصة لنا من قبل السفارة التركية في الكويت، ويعد هذا القسم الأول من نوعه في المكتبة، حيث يتكون من 330 كتابًا تركيًا تختلف في الأنواع والمؤلفين، تلقينا عددا كبيرا منها من السفارة التركية، وساهمت المكتبة الوطنية بما لديها من إسهامات في هذا الجانب، ونحن هنا أيضًا للاحتفال بإقامة الجسور الفكرية والثقافية بين بلدينا، ونأمل أن تكون هذه الخطوة هي الأولى من بين خطوات عديدة لإنشاء بروتوكول تعاون مع المكتبة الوطنية التركية، حيث نتطلع إلى التعاون المستقبلي.

وأضافت العازمي: «أرحب بالسفيرة سونمز وضيوفنا الكرام والحضور، وأود أن أشكر كل من ساهم وعمل بجد لفتح قسم خاص غني بالمعرفة والثقافة، وأتمنى أن تستمتعوا جميعًا بهذه المعرفة الرائعة في الوقت الحالي وفي المستقبل».

مؤكدة أن هذا التعاون مع السفارة التركية يأتي ضمن سلسلة من الفعاليات التي تشهد تعاون المكتبة الوطنية مع جميع السفارات المعتمدة لدى الكويت لنشر ربوع الثقافة والقراءة والاطلاع وتعزيز المشهد الأدبي والفكري والمعلوماتي بدولة الكويت الغنية بثرواتها الثقافية والدبلوماسية.

وخلال مؤتمر صحافي عقب افتتاح المعرض تم استعراض الإرث التركي من الكتب والمكتبات العريقة في فيلم وثائقي قصير، حيث أكدت السفيرة التركية أن المكتبات في تركيا بمنزلة منارة للتنوير وتعزيز الحوار والتفاهم والإبداع، وترمز إلى التزام تركيا بالحفاظ على تراثها الثقافي الغني مع احتضان التبادل العالمي للأفكار.

وأضافت سونمز أن هذا الحدث الذي أقيم في مكتبة الكويت الوطنية بمنزلة علامة بارزة في التبادل الثقافي والتفاهم المتبادل، مع فتح قسم الكتاب التركي أبوابه، فإنه يدعو القراء لاستكشاف ثراء الأدب والتاريخ والفكر التركي، إنه بمنزلة جسر بين الأمم، ويشجع الحوار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *