اخر الاخبار

ما هي الصحافة الصفراء.. ولماذا يلجأ إليها بعض وسائل الإعلام؟

الوسائل الإعلامية التي لا تقدم أخبارها بمهنية وشفافية هي تلك التي يطلق عليها الصحافة الصفراء أو تلك التي تداهن على الحقائق وتعطيها طابع التشويه والبعثرة.

الصحافة الصفراء 

أطلق هذا اللقب لهذه الصحافة التي ظهرت في ﻋﺎﻡ 1896 لوصف الأساليب التي أستخدمت في المنافسة ﺍﻟﺸﺮسة بين صحيفتين من صحف نيويورك، وهما: نيويورك ﻭﻭﺭﻟﺪ، ونيويورك ﺟﻮﺭﻧﺎﻝ أمريكان، التي أعطت طابعاً آخراً في تقديم الخبر عبر تناولها للقضايا المثيرة للجدل والتي تطرح في الساحة والقالب الأعم في تبسيط الصورة الخبرية التي يرسمها في الوقت ذاته الفنانون الذين رسموا الطفل الأصفر الذي مهد لصحافة جديدة وأشعل الشارع في تقبل ذلك النوع ما يعني أن هذه الصحف بدأت في قولبت الواقع وميلاده بقارئ ومتابع حسب مقاساتها.

وانحدرت ﺻﺤﺎﻓﺔ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺍﻷﺻﻔﺮ إلى صحافة انتقلت من الصورة الخبرية المشاهدة بالرسوم إلى صحافة خبرية تسرد الكذب والأخبار المنتهية الصلاحية في التقبل إلى الصحافة الصفراء بدلاً من الطفل الأصفر.

هذا كله تاريخ غابر استطاع أن يفرض حرباً إعلامية داست بكرامة جمهورها وفضلت بأن تسترزق من إثارة النعرات والقضايا التي تذهب لتناولها حتى تضمن وجودها ولا يهمها مواثيق الصحافة أو إتباع أي خط يرفع الصحافة إلى مقامات المجد في إعلام محايد.

ما هي الصحافة الصفراء.. ولماذا يلجأ إليها بعض وسائل الإعلام؟

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *