اخر الاخبار

ثاني أكبر طائرة استطلاع إسرائيلية.. “هيرميس 900” بيد المقاومة وهذه مواصفاتها وطن

وطن أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أنها أسقطت طائرة استطلاع إسرائيلية من نوع “هيرميس 900” بصاروخ مضاد للطائرات في عملية مشتركة مع “كتائب المجاهدين” شرق مدينة غزة في وقت سابق من هذا الأسبوع.

و”هيرميس 900″ هي ثاني أكبر طائرة استطلاع وتستخدم في سلاح الجو الإسرائيلي منذ العام 2014، وكانت الهند تتهيأ لتجربتها هذا العام.

وبحسب تقرير لموقع “frontierindia” للدراسات العسكرية والاستراتيجية تعرف طائرة الاستطلاع بدون طيار “هيرميس 900” باسم “كوخاف” النجم في إسرائيل، ويديرها السرب 166 سرب فايربيرد ومقره في قاعدة بالماخيم الجوية.

“القسـ.ـام” تعلن إسقاط طائرة استطلاع إسرائيلية من نوع هيرمس 900 بصاروخ مضاد للطائرات شرق مدينة غزة.. اللواء فايز الدويري يطلعنا على إمكانياتها ومهامها#حرب_غزة #الأخبار pic.twitter.com/8HWbFL63U8

— الجزيرة مصر (@AJA_Egypt) January 3, 2024

تعرف على طائرة الاستطلاع الضخمة التي أسقطتها المقاومة

وفي مقابلة سابقة مع، استعرض قائد السرب 166 بسلاح الجو التابع للاحتلال الصهيوني، أنشطة الوحدة المشغلة لطائرات هيرميس 900 ودورها فيما وصف “بمكافحة الأعداء” من خلال جمع المعلومات وتأمين القوات.
وذكر أن الطائرات بدون طيار تؤدي حالياً 80% من ساعات الطيران العملياتية للقوات الجوية للاحتلال.

قدرات استخباراتية كبيرة

ولدى طائرة هيرميس 900 والتي يطلق عليها الإسرائيليون أيضًا اسم “إيتان” قدرات على جمع المعلومات الاستخبارية وتحديد الأهداف والاستطلاع والمراقبة وقدرات الحرب الإلكترونية والليزر.

ويمكنها مسح مناطق هائلة والتحليق على ارتفاع 30 ألف قدم لمدة 36 ساعة. وطول جناحها 15 متراً وطولها 8،3 م .

كيف سيطرت سرايا القدس على مسيرة استطلاع إسرائيلية دون تدميرها؟ (فيديو)

وتنفذ طائرات هيرميس 900 بدون طيار مجموعة متنوعة من المهام والأنشطة، مثل العمليات الاستخباراتية، ومساعدة القوات البرية، والتصوير الاستخباراتي للبنية التحتية.

ويتكون طاقم الطائرة هيرميس من ضابطين: قائد ومشغل. تقلع الطائرة بدون طيار من المدرج، مثل أي طائرة كبيرة من المطار.

ويقوم المشغل بتنشيط الكاميرا والتحكم فيها، ومراقبة مسار الرحلة، والتواصل مع متلقي المعلومات والاستخبارات، أو القادة الميدانيين، أو الضباط القياديين عبر الهاتف.

وسيقوم سلاح الطيران التابع للجيش الهندي AAC بإدخال طائرات Hermes Starliner 900 بدون طيار مع مرافق الاتصالات عبر الأقمار الصناعية في عام 2024.

وقد أنتجت شركة Adani Defense بالفعل هياكل الطائرات لطائرة Hermes 900 التي تحتاجها الهند. وستكون المعدات مستوردة من إسرائيل.

وفي حين أن العدد الدقيق لطائرات هيرميس 900 “ستارلاينر” التي اشترتها الهند غير معروف، فمن المفترض أنه سيتم توزيع عشرات منها بين الجيش والبحرية والقوات الجوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *