اخبار البحرين

«تمكين» تعلن عن بدء استقبال طلبات دعم التمويلات التعليمية للأطباء

توظيف 70 طبيبًا من الباحثين عن عمل من خلال مبادرات دعم الأطباء التي تم إطلاقها مؤخراً

أعلن صندوق العمل “تمكين” عن بدء استقبال طلبات دعم التمويلات التعليمية وذلك ضمن حزمة مبادرات دعم الأطباء التي تم الإعلان عنها خلال العام الجاري. وستقدم تمكين بموجب هذه المبادرة دعمًا للأطباء الراغبين في مواصلة دراستهم الأكاديمية والحصول على الماجستير والزمالة في التخصصات المطلوبة من خلال توفير التسهيلات التمويلية بالتعاون مع مجموعة من البنوك الشريكة، حيث تم التوقيع مع بنك البركة الإسلامي بصفته أول البنوك الممولة للبرنامج.

ومن خلال هذه المبادرة ستعمل تمكين على تقديم دعم يغطي 100%من قيمة الأرباح أثناء فترة السماح، إلى جانب 50% من الأرباح طوال فترة السداد، وذلك بعد موافقة البنك على الطلب بعد التحقق من اعتماد البرنامج الأكاديمي لدى هيئة تنظيم المهن الصحية “نهرا”.

وفي هذا السياق أكدت سعادة السيدة مها عبد الحميد مفيز الرئيس التنفيذي لصندوق العمل “تمكين” أنّ هذه المبادرة تمثل جزءًا من التزام تمكين بتدريب وتطوير الكوادر الوطنية في الوظائف النوعية ودعم تطورهم الوظيفي ولاسيما في القطاعات الواعدة التي يعد القطاع الصحي أحد أبرزها، وذلك بالتكامل مع الدعم الذي تقدمه “تمكين” للمستشفيات والمؤسسات الصحية بما يدعم تحقيقها لأهدافها التنموية في التوسع وخلق المزيد من فرص العمل للبحرينيين والمساهمة في تحقيق الأثر الإيجابي على الاقتصاد الوطني.

من جانبها أشادت الدكتورة مريم عذبي الجلاهمة الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن الصحية بجهود تمكين في تقديم المبادرات التي تسهم في توظيف الأطباء البحرينيين ودعم تطورهم المهني مؤكدةً استعداد الهيئة لتقديم الدعم اللازم لضمان استفادة الأطباء البحرينيين من هذه المبادرة عن طريق التحقق من التحاقهم بالبرامج الدراسية للتخصصات الصحية المعتمدة لدى الهيئة والتي تهدف لتلبية احتياجات القطاع الصحي في مملكة البحرين عبر رفده بالكفاءات الوطنية المؤهلة.

وبهذه المناسبة، صرح السيد خالد العلي نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة المساندة في بنك البركة الإسلامي قائلاً: “نفتخر في بنك البركة الإسلامي بهذه الخطوة الرائدة ويسعدنا أن نكون أول البنوك الممولة لمبادرات

تمكين والتي تهدف إلى توجيه الاهتمام والاستثمار إلى القوى العاملة الطبية وتمكينها من خلال توفير التمويل الميسر للأطباء البحرينيين ما يدعم تحقيق أهداف التنمية والرعاية الصحية في البحرين”.

وكانت تمكين قد أعلنت هذا العام عن إطلاق عدد من المبادرات التي تستهدف دعم الكوادر الوطنية في القطاع الصحي بالتوافق مع الأولويات الوطنية وبرنامج الحكومة وخطة التعافي الاقتصادي.

وقد أثمرت هذه المبادرات منذ إطلاقها مطلع مارس العام الجاري عن توظيف 70 طبيبًا بحرينيًا من الباحثين عن عمل في المنشآت الطبية بالقطاع الخاص، كما حصل 9 أطباء من الموظفين حاليًا على الدعم لزيادة أجورهم.

وتتضمن المبادرات الأخرى دعم توظيف البحرينيين من الأطباء وأطباء الأسنان البحرينيين من حديثي التخرج أو الباحثين عن عمل في العيادات والمستشفيات الخاصة بأجر لا يقل عن 800 دينار بحريني، حيث سيتم دعم أجورهم بنسبة 70%، 50%، 30%، لمدة 3 سنوات.

كما تتمثل المبادرة الثانية في دعم زيادة أجور الأطباء العاملين حاليًا في مستشفيات القطاع الخاص عن طريق المسار المخصص لدعم الأطباء ضمن برنامج التطور الوظيفي وذلك بهدف رفع أجور الأطباء الذين يقل أجرهم عن 800 دينار بحريني، وذلك عن طريق تكفل تمكين بدفع مبلغ الزيادة بنسبة 100% لمدة 12 شهرًا.

إضافة إلى المبادرة الثالثة التي تهدف إلى تشجيع المؤسسات الصحية في القطاع الخاص على توظيف المزيد من الأطباء البحرينيين والحفاظ على معدلات البحرنة بما لا يقل عن 25% من فريق عملها من الأطباء وأطباء الأسنان، وذلك عن طريق منح هذه المؤسسات الفرصة لزيادة مبلغ المنحة ضمن برامج تمكين الرئيسية لدعم المؤسسات وذلك بحسب نسبة البحرنة عند تقديم الطلب. وقد بدأت تمكين في استقبال طلبات المستشفيات والمراكز الصحية المستوفية لنسب البحرنة المطلوبة، حيث حصلت 3 مؤسسات على الدعم ضمن هذه المبادرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *