اخر الاخبار

ماكرون يدعو لوقف إطلاق النار.. أردوغان: إسرائيل تنتهك القيم في غزة

انعقد اليوم، الخميس 9 من تشرين الثاني، في العاصمة الفرنسية، باريس، مؤتمر إنساني حول قطاع غزة، لمحاولة إيصال المساعدات إلى القطاع.

عُقد المؤتمر بمبادرة من الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وبحضوره، إلى جانب مشاركة 80 دولة ومنظمة.

وخلال المؤتمر، دعا الرئيس الفرنسي إلى العمل من أجل وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة “حماس”، وقال، “في المدى القريب علينا العمل على حماية المدنيين، ولهذا السبب هناك حاجة إلى هدنة إنسانية سريعة، مع ضرورة العمل على وقف إطلاق النار”.

وأكد ماكرون أنه لا يمكن أن تكون هناك معايير مزدوجة في ما يتعلق بحماية الأرواح البشرية، وأن هذا الأمر غير قابل للتفاوض، مشددًا في الوقت نفسه على ما اعتبره “حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها وحماية مواطنيها”.

كما أشار إلى مسؤولية الحكومة الإسرائيلية المتمثلة في احترام القانون وحماية المدنيين، لافتًا إلى أن “الحرب على الإرهاب لا يمكن أن تستمر بلا قواعد”.

ماكرون تعهد أيضًا بزيادة المساعدات الفرنسية إلى غزة لتصل إلى 100 مليون يورو للعام 2023.

إلى جانب ذلك، اعتبر الرئيس الفرنسي أن السلطة الفلسطينية هي الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني وقضيته، ودعاها إلى “تحمل مسؤولية العمل لمكافحة الإرهاب” إلى جانب المجتمع الدولي.

وفي 24 من تشرين الأول الماضي، اقترح الرئيس الفرنسي، خلال زيارة “تضامنية” إلى إسرائيل، إنشاء تحالف دولي لمحاربة ما اعتبرها “الجماعات الإرهابية” في غزة.

وقال ماكرون، “مثلما كان هناك تحالف ضد (داعش)، يجب التحرك ضد الجماعات الإرهابية التي تهدد الجميع، التحرك ضد (حزب الله)، وضد ما يحدث في اليمن، إنه في المصلحة”.

وخلال لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في إطار زيارته إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة في 24 من تشرين الأول الماضي، أضاف ماكرون، “أعتقد أن تحالفًا دوليًا علينا أن نبنيه لمحاربة هذه الجماعة الإرهابية”.

انتهاك قيم

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن الحكومة الإسرائيلية تواصل انتهاك القيم الإنسانية في غزة.

وأوضح في كلمة ألقاها خلال القمة الـ16 لمنظمة التعاون الاقتصادية في العاصمة الأوزبكية، طشقند، أن النساء والأطفال يشكلون 73% من حوالي 11 ألفًا من سكان غزة، الذين قتلوا بوحشية على يد إسرائيل، وفق تعبيره.

الرئيس التركي لفت إلى أن الحكومة الإسرائيلية التي حصلت على دعم كامل من الغرب، تواصل قصف المدارس والمساجد والكنائس والمستشفيات والجامعات في غزة منتهكة كافة القيم الإنسانية، وفق ما نقلته وكالة “الأناضول“.

وفي 4 من تشرين الثاني الحالي، استدعت أنقرة سفيرها في تل أبيب، شاكر أوزكان تورونلار، على خلفية التصعيد العسكري المستمر لإسرائيل على قطاع غزة، وعدم استجابتها لدعوات وقف إطلاق النار.

وتوقفت الأرقام الإسرائيلية عند 1400 قتيل إسرائيلي خلال عملية “طوفان الأقصى” التي نفذتها حركة “حماس” في 7 من تشرين الأول، منهم 351 جنديًا، بالإضافة إلى 239 أسيرًا، أطلقت “حماس” سراح أربعة منهم.

كما تجاوز عدد القتلى الفلسطينيين جراء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة 10800 قتيل، وفق بيانات وزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

اقرأ المزيد: تركيا تستدعي سفيرها لدى إسرائيل بسبب استمرار قصف غزة

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *