اخر الاخبار

قمة تاريخية بين دورتموند وتشيلسي بدوري أبطال أوروبا

يستضيف ملعب سيغنال إيدو بارك اليوم الأربعاء، 15 من شباط، عند الساعة 11:00 بتوقيت دمشق، القمة التاريخية المنتظرة بين فريقي بوروسيا دورتموند الألماني وضيفه تشيلسي الإنجليزي.

المباراة تقام لفائدة مرحلة الذهاب من دور 16 من دوري أبطال أوروبا 2023، وهي المواجهة الأولى بين الفريقين.

وبنفس التوقيت يستضيف فريق كلوب بروج البلجيكي ضيفه بنفيكا البرتغالي، وذلك على ملعب جان بريدال في مدينة بروج، وأيضًا هي المقابلة الأولى بينهما تاريخيًا.

أحرز فريقا تشيلسي ودورتموند لقب البطولة مرة واحدة، والبلوز أحرزه في الموسم ماقبل الماضي 2020ـ2021.

ونال بورسيا دورتموند الألماني لقبه الوحيد في موسم 1996ـ1997، أي قبل 25 سنة من الآن.

صعد دورتموند إلى هذا الدور بعدما جاء في المركز الثاني بالمجموعة السابعة برصيد تسع نقاط، من فوزين وثلاث تعادلات وخسارة واحدة.

فيما تأهل البلوز بعدما تصدر المجموعة الخامسة برصيد 13 نقطة، من أربع انتصارات وتعادل وخسارة واحدة.

ويحتل بورسيا دورتموند المركز الثالث برصيد 40 نقطة في دوري البوندسليجا الألماني، بينما جاء فريق تشيلسي في المركز العاشر برصيد 31 نقطة في دوري البريميرليج.

لقاء كسر العظم بين تيرزيتش وبوتر

بالرغم من أنها المواجهة الأولى بين الفريقين، إلا ان التحدي واضح بين المدربين، ويبدو أنها بمثابة موقعة “كسر العظم” بين تيرزيتش وبوتر.

المدرب الألماني إيدين تيرزيتش لايرغب بإعادة سيناريو الموسم الماضي، عندما غادر فريق دورتموند البطولة من دوري المجموعات.

ويسعى إيدين لتغيير الصورة وإثبات الوجود في هذه البطولة، خصوصًا وأن فريقه يقدم مستويات جيدة في الدوري الألماني.

وأبرز عناصره المهاجم جوناس هوفمان هداف الفريق، برصيد سبعة أهداف في البوندسليجا، بالإضافة إلى جود بيلينجهام، وله أربعة أهداف، وأخيرًا جيمي جيتنز ونيكو شلوتير بيك، وسجل كل واحد منهما ثلاثة أهداف.

بدوره الإنجليزي جراهام بوتر، مدرب فريق تشيلسي، سيحاول تصحيح مسار الفريق، والذي يقدم مستوى متواضعًا في الدوري الإنجليزي الممتاز.

ويحتل تشيلسي المركز العاشر بعد مضي 22 جولة، وهذا ما يقلق إدارة النادي وجماهيره، ويطالبون بوتر بذل المزيد لإعادة البلوز إلى السكة السليمة، خصوصًا وأنهم يتطلعون إليه على انه المنقذ، بعد إقالة الألماني توماس توخيل، وبالتالي يسعى لإثبات الوجود بين كبار أوروبا.

كما يرغب جراهام بوتر الإبتعاد عن سيناريو الموسم الماضي المؤلم للبلوز، عندما ودع البطولة من دور ربع النهائي، حيث خسر أمام ريال مدريد 1×3 ذهابًا، فيما تمكن تشيلسي من الفوز على الفريق الملكي 2×3 في لقاء الذهاب، وبفارق الأهداف غادر البطولة.

وأبرز لاعبي البلوز الألماني كاي هافيرتز وله خمسة أهداف، ورحيم سترلينج برصيد أربعة أهداف، فيما ماسون مونت وله ثلاثة أهداف.

كلوب وبنفيكا اللقاء الأول تاريخيًا

كما سيشهد ملعب جان برايدال في مدينة بروج، عند الساعة 11:00 من مساء اليوم الأربعاء، مواجهة تاريخية بين كلوب بروج البلجيكي وبنفيكا البرتغالي، هي الأولى بين الفريقين.

تأهل كلوب بروج بعدما جاء بالمركز الثاني في المجموعة الثانية برصيد 11 نقطة، من ثلاث انتصارات وتعادلين وخسارة.

وكان الفريق البلجيكي قد غادر من الدور الأول في الموسم الماضي، بعدما حل بالمركز الرابع في المجموعة الأولى.

بينما تأهل بنفيكا إلى دور 16 بعدما تصدر المجموعة الثامنة برصيد 14 نقطة، من أربع انتصارات وتعادلين، ولم يُهزم في الدور الأول، متقدما على باريس سان جيرمان ويوفنتوس.

وغادر الفريق البرتغالي البطولة في الموسم الماضي من دور ربع النهائي، إثر خسارته أمام ليفربول 1×3 ذهابًا، وتعادلا 3×3 في لقاء الإياب.

البافاري يصدم الباريسي في عقر داره

 اقتنص فريق بايرن ميونخ الألماني فوزًا ثمينًا من مستضيفه باريس سان جيرمان، عندما فاز عليه في ملعبه “بارك دي برانس”، وبهدف وحيد سجله كومان في الدقيقة 53 من الشوط الثاني.

ازدادت مهمة الفريق الباريسي المتخم بالنجوم في لقاء الإياب في ألمانيا، حيث سيلتقيان بتاريخ 8 من شهر آذار المقبل.

وبدوره فريق إيه سي ميلان الإيطالي حقق فوزًا مهمًا على ملعبه سان سيرو في مدينة ميلانو، على ضيفه توتنهام هوتسبير الانجليزي وبهدف وحيد، سجله إبراهيم دياز في الدقيقة السابعة من الشوط الأول.

ويلتقي الفريقان في الإياب، بتاريخ 8 من شهر آذار القادم، وذلك على ملعب توتنهام في العاصمة الإنجليزية لندن.

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *