اخبار البحرين

مهندس الفضاء يعقوب خالد يستعرض ابتكاراً هو الأول من نوعه عالمياً

الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء تشارك وبقوة في أحد أبرز المؤتمرات الدولية المتخصصة في القطاع الفضائي من خلال نشر مجموعة من الأبحاث العلمية حرصاً منها على الريادة في البحث العلمي والابتكار في مجال علوم الفضاء، ومن ضمن تلك الجهود شارك مهندس الفضاء يعقوب خالد في “مؤتمر عمليات الفضاء الدولي” في دورته السابعة عشر والذي ينعقد لأول مرة في المنطقة العربية حيث تستضيفه دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، وهو يعد من أكبر المحافل الدولية المتخصصة في ميدان الفضاء وأبحاثه وابتكاراته.

تمحورت مشاركة المهندس يعقوب خالد تصميمه واختباره لمادة يتم استخدامها للمرة الأولى على مستوى العالم في صناعة هياكل الأقمار الصناعية النانوية. وتعتبر هذه المادة من أحد مشتقات الألياف الزجاجية القوية والمعدلة كيميائياً، وهي من المواد شديدة الصلابة رغم خفة وزنها، وهما من أهم معايير اختيار مواد تصنيع هياكل الأقمار الصناعية بشكل عام. وقد أثبث نتائج التحليلات الميكانيكية لهذا الهيكل قدرته على تحمل بيئة الفضاء القاسية من خلال اختبارات الاهتزازوالتي أثبتت أن قدرة تحمل الهيكل المبتكر لمختلف انواع الاهتزازت تفوق بنسبة 50% الهياكل المتوفرة في الأسواق والتي يتم صناعتها باستخدام الألمنيوم كمكون أساسي.

وفي تصريح لمهندس الفضاء يعقوب خالد قال: “بداية أتوجه بالشكر الجزيل للإدارة التنفيذية للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء على دعمها وتحفيزها لفريق البحرين للفضاء للمشاركة في مختلف المؤتمرات العالمية في قطاع الفضاء وإيمانها بأهمية البحث العلمي والابتكار. فقد فتحت لي مشاركتي في هذا المؤتمر العديد من الآفاق لمزيد من الأبحاث العلمية والأفكار المبتكرة، وذلك من خلال النقاش مع الخبراء والمختصين”.

وأضاف: “إن هياكل الأقمار الصناعية المصغرة تواجه تحديات عديدة ومن أبرزها التوافق بين خفة وزن المادة وصلابتها وتكلفتها ناهيك عن قدرتها على الاحتراق والتحلل عند دخولها للغلاف الجوي. ولذلك فإن ابتكار مواد جديدة لهياكل الأقمار الصناعية بتكلفة ووزن أقل وصلابة أكثر يحظى بالكثير من الاهتمام من قبل المختصين والعلماء في هذا المجال بما يبرز جهود المملكة في الحفاظ على بيئة الفضاء خالية من الركام الفضائي ويساهم في حماية البيئة بشكل عام. وانني فخور بهذا الإنجاز الذي يسجل باسم مملكة البحرين لينضم هذا الابتكار إلى قائمة الجهود الدولية في هذا المجال وأن تحظى الورقة البحثية باهتمام واعجاب الخبراء في هذا المؤتمر، حيث أثنو على جهود الهيئة في دعمها للابتكار في مجال الفضاء رغم حداثتها.”

الجدير بالذكر أنه شارك في تنفيذ هذه الدراسة مجموعة من أعضاء فريق البحرين للفضاء وهم المهندس يعقوب خالد والمهندس أشرف خاطر والمهندسة عائشة الحرم والمهندسة منيرة المالكي.

تم إنشاء منظمة عمليات الفضاء الدولي في عام 1990 وتعمل هذه المنظمة على عقد هذا المؤتمر كل سنتين في أحد الدول الأعضاء فيها. وقد بلغ عدد المشاركين في هذا المؤتمر في نسخته الحالية أكثر من 1200 مشارك من مختلف دول العالم، كما شهد نشر أكثر من 560 ورقة بحثية والعشرات من الندوات والمحاضرات والجلسات الحوارية التي استعرضت أحدث التقنيات في مجالات الصناعات الفضائية المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *