اخبار البحرين

نشاط متنوع حتى نهاية مارس القادم.. مهرجان ربيع الثقافة السابع عشر ينطلق من مسرح البحرين الوطني

من مسرح البحرين الوطني، انطلق مهرجان ربيع الثقافة في نسخته السابعة عشرة مساء اليوم الثلاثاء الموافق 14 فبراير 2023م متزامناً مع ذكرى يوم ميثاق العمل الوطني، وذلك بحضور سعادة الشيخ خليفة بن أحمد بن عبدالله آل خليفة رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار، العديد من الشخصيات الدبلوماسية رفيعة المستوى وجمهور غفير ملأ مقاعد المسرح الألف وواحد.

وبهذه المناسبة قال سعادة الشيخ خليفة بن أحمد بن عبدالله آل خليفة: “مهرجان ربيع الثقافة انطلق في هذا اليوم الهام بالنسبة لمملكة البحرين، يوم ميثاق العمل الوطني، ونحن سعيدون بأن تكون هذه الانطلاقة مع الفنان البحريني القدير أحمد الجميري وهو يعكس اهتمامنا الدائم بأن يكون المبدع البحريني محور حراكنا الثقافي”. وأكد سعادته أن المهرجان يعد فرصة للجمهور في المملكة ليتعرّف على الكثير من الإبداعات الثقافية البحرينية والعربية والعالمية من خلال أنشطة تحتفي بمجالات الثقافة المختلفة، مجدداً شكره لكافة شركاء المهرجان وداعميه والمساهمين فيه لدعمهم المستمر للحراك الثقافي في البحرين.

وفي حفل الانطلاقة الذي حمل عنوان “يالزينة”، صدح الفنان البحريني القدير أحمد الجميري بصوته وألحانه وصاحبته فرقة البحرين للموسيقى بقيادة المايسترو زياد زيمان، حيث استعاد ذاكرة فنية ارتبطت بفترة صعود اللحن والكلمة البحرينية. وشهد الحفل أداء عدد من أهم الأغنيات التي يعرفها الجمهور البحريني والعربي، وأبرزها أغنية “يالزينة ذكريني” من كلمات المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة. وإضافة إلى ذلك كان الجمهور في المسرح على موعد مع أغنيات مثل: من خلقت الدنيا، متى تعود حبيبتي، توّ النهار، وطني، يوم الوداع وغيرها.

فعاليات متنوعة للجمهور خلال الأسبوع القادم

ويواصل المهرجان نشاطه خلال الأسبوع القادم، حيث ينطلق يوم غد الأربعاء الموافق 15 فبراير مهرجان الأفلام اليابانية بالتعاون مع السفارة اليابانية لدى البحرين وبدعم من مؤسسة اليابان وذلك الساعة 6:00 مساءً في قاعة محاضرات متحف البحرين الوطني. ويتضمن المهرجان عرضين (يومي 15 و17 فبراير) لفيلمين من مكتبة الأفلام اليابانية مع ترجمة مصاحبة باللغة الإنجليزية.

أما يوم 18 فبراير، فتقام جولة مسار اللؤلؤ معBahrain ESCOOTER، وذلك الساعة 8:00 صباحاً، حيث تتطلب هذه الفعالية التسجيل المسبق عبر الموقع www.pearlingpath.bh. وتمر الجولة على موقع مسار اللؤلؤ المسجل على قائمة التراث العالمي لليونيسكو، حيث سيتعرف المشاركون على المسار الممتد لمسافة 3.5 كيلومتر، انطلاقة من قلعة بوماهر في أقصى جنوب جزيرة المحرّق وحتى مجلس سيادي شمالاً، وتتوقف الجولة عند محطة لتناول الفطور الشعبي من أجل صناعة تجربة متكاملة واستثنائية.

كذلك يشهد يوم 18 فبراير إقامة أمسية للفنون الشعبية لفرقة شباب الحد وذلك الساعة 8:00 مساءً في دار المحرّق، وخلال هذه الأمسية سيكون الحضور على موعد مع فنون شعبية أصيلة وموسيقى وألحان تقليدية تعكس عراقة ثقافة اللؤلؤ التي ازدهرت في المحرّق لمئات السنين.

وتستضيف قاعة محاضرات متحف البحرين الوطني يوم 19 فبراير، الساعة 8:00 مساءً، محاضرة “الثقافة العربية في عالم متغير” مع الدكتور والأدبي المغربي مبارك ربيع، حيث سيتناول خلال المحاضرة اتساع مجالات الثقافة ومفهومها وعلاقتها بالتحولات الجذرية التي تشهدها الخارطة العالمية على كل الأصعدة.

الصالة الثقافية ستشهد خلال الأسبوع القادم أول حفلاتها ضمن ربيع الثقافة، وبالتحديد يوم 21 فبراير، حيث تستضيف العرض الموسيقي الغنائي للفنان البحريني علاء غواص وذلك الساعة 8:00 مساءً، وخلال هذه الأمسية سيؤدي علاء غواص مجموعة مختارة من أغانيه بالعربية والإنجليزية.

وينتقل مهرجان ربيع الثقافة إلى مقر أسرة الأدباء والكتّاب في منطقة الزنج، ليقدّم محاضرة للدكتور المغربي والباحث الأكاديمي بوشعيب الساوري وذلك يوم 22 فبراير في تمام الساعة 8:00 مساءً، وتتمحور المحاضرة حول الرحلة العربية في مطلع الألفية الثالثة وفيها يتناول تجارب أدب الرحلات على مر العصور والتحولات التي شهدها النص الرحلي وتطور اهتمامات الرحالة وأشكال كتاباتهم ومضامينها.

يذكر أن مهرجان ربيع الثقافة يستمر حتى نهاية شهر مارس القادم. ويمكن متابعة أحدث الأخبار المتعلقة به على الحساب الرسمي @springofcultureعلى إنستغرام، تويتر، فيسبوك ويوتيوب. كما يمكن الاطّلاع على كامل تفاصيل المهرجان وأنشطته وفعالياته وأماكن بيع التذاكر، والتسجيل في الورش المختلفة عبر الموقع الإلكتروني www.springofculture.org.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *