اخبار البحرين

«نهرا»: 20457 مهنياً صحياً مرخصاً.. وتصحيح 256 مخالفة أثناء الزيارات الميدانية

920 مؤسسة صحية و411 صيدلية مرخصة في البحرين

أكدت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية مريم الجلاهمة أنّ الهيئة نجحت في تحقيق العديد من المنجزات خلال العام 2022 على مختلف الصعد تماشياً مع أهداف تحقيق التطوير الشامل للخدمات الصحية في مملكة البحرين وفق أعلى معايير الجودة والتميز. وأعربت الجلاهمة خلال مؤتمر صحفي، لاستعراض التقرير السنوي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية والذي تضمّن أهم إنجازات الهيئة في العام 2022، عن عظيم الشكر والتقدير إلى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، على الدعم المستمر للقطاع الصحي والتوجيهات الدائمة لتطوير الخدمات الصحية المقدمة في المملكة. كما رفعت خالص الشكر والتقدير إلى رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة على دعمه المستمر للهيئة وبرامجها المختلفة.

ونوهت بأنّ الهيئة تمكنت من تحقيق أهدافها، وتلبية مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بها، والتي من أبرزها تحقيق الاعتراف الدولي بمعاييرها لتقييم أداء المستشفيات من قبل الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية «ISQua».

وأشارت إلى أنّ التحول الرقمي يعد هدفاً رئيسياً للهيئة، حيث تم تكريس الجهود خلال العام 2022 للحفاظ على أنظمة الترخيص الإلكترونية وتحسينها والتي تشمل نظام «مهن» لترخيص المهنيين ونظام «منشآت» لترخيص المؤسسات الصحية، كما تم إطلاق نظام «أجهزة» لتسجيل وترخيص الأجهزة الطبية بعد التطبيق الناجح للتفتيش الهاتفي الذي تستخدمه الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية عند التفتيش الميداني للمؤسسات الصحية، بالإضافة إلى الاستعداد لإطلاق تطبيق «مهن» للهواتف الذكية لترخيص المهنيين.

وعلى صعيد التراخيص الصحية، أوضحت الجلاهمة بأن قسم تنظيم المؤسسات الصحية أصدر 96 ترخيصاً لمؤسسات جديدة، وجدّد 797 ترخيصاً لمؤسسات قائمة، إلى جانب تصحيح 256 مخالفة عالية الأهمية تم رصدها أثناء حملات التفتيش، مشيرة إلى أن إجمالي عدد المؤسسات المرخصة في مملكة البحرين قد بلغ 920 مؤسسة بزيادة قدرها 10.7٪ عن العام 2021.

وأضافت بأن قسم تنظيم المهن الصحية بالهيئة أصدر 3846 ترخيصاً جديداً للمهنيين الصحيين، وتم تجديد ترخيص 12840 مهنياً، وبلغ إجمالي عدد المهنيين الحاصلين على تراخيص نشطة 20475 بحلول نهاية عام 2022. وتابعت بأن قسم تنظيم الصيدلة والمنتجات الصيدلانية بالهيئة قام بدراسة 5878 طلباً متنوعاً من بينها طلبات تسجيل مستحضرات صيدلانية جديدة، وتجديد تسجيل المستحضرات المسجلة، بالإضافة إلى طلبات التغيير على بعض المستحضرات وطلبات التصنيف، مبينة بأنه تم تسجيل 177 دواءً جديداً في مملكة البحرين مما رفع العدد الإجمالي للأدوية المسجلة في المملكة إلى 3683 دواءً، بينما تم ترخيص 38 صيدلية جديدة، مما يجعل العدد الإجمالي للصيدليات المرخصة إلى 411 صيدلية بزيادة بنسبة 4٪ عن العام الماضي، فيما استلم قسم مراقبة الأجهزة الطبية 11404 طلبات لاستيراد أجهزة طبية جديدة. وفي ذات السياق، قالت الجلاهمة إن قسم التعليم المستمر والأبحاث السريرية أقرّ ما مجموعه 12135 نشاطاً للتعليم المهني المستمر، كما وافق على 7 تجارب إكلينيكية ستجرى في المملكة، وأوضحت أنه وفي إطار سعي الهيئة لتحقيق أهداف برنامج الحكومة وبما ينسجم مع برنامج التوازن المالي، قامت الهيئة بزيادة إيراداتها في العام 2022 إلى 2.6 مليون دينار مقارنة بـ 2.4 مليون دينار في العام 2021 وهي تغطي الآن 93٪ من ميزانيتها المتكررة. أما بالنسبة للشكاوى الطبية، ذكرت بأنّ الهيئة درست كافة الشكاوى والتحقيقات الطبية المستلمة والمحالة إليها والتي بلغت 248 شكوى وقضية قضائية، حيث تم الكشف عن أخطاء طبية منها في 17.3٪ فقط من الحالات، وتم إصدار 61 إجراءً تأديبياً للمهنيين ممن ثبت في حقهم وجود خطأ طبي.

وأردفت بأنّ مجموعة الاعتماد والجودة بالهيئة حققت مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بها من خلال اعتماد 23 مستشفى، منها 3 مستشفيات مؤهلة حديثاً و70 مركزاً طبياً منها 44 مركزاً مؤهلاً حديثاً، مضيفة أنه وبحلول نهاية العام 2022، تم اعتماد جميع المستشفيات المؤهلة بما في ذلك مجمع السلمانية الطبي ومركز إبراهيم خليل كانو ومركز أمراض الدم الوراثية.

أما فيما يتعلق بالتحسينات المستمرة للجودة، أفادت بأن 92٪ من المستشفيات المعتمدة و93٪ من المراكز المعتمدة نفذوا أكثر من 80٪ من توصيات التحسين التي تم تقديمها خلال مسح الاعتماد. أما مكتب المستثمرين فلقد تعامل مع 45 طلب استفسار للاستثمار في القطاع الصحي بالإضافة إلى الرد على 1054 استفساراً عبر البريد الإلكتروني للرد على الاستفسارات العامة.

أما بخصوص القرارات التنظيمية، بينت بأن وحدة الشؤون القانونية بالهيئة أعدت أكثر من 110 قرارات لتشكيل اللجان وإحالة التحقيقات والقرارات التأديبية. وقام قسم الموارد البشرية والمالية بمكافأة 24 موظفاً وترقية 26 موظفاً آخرين، وتعيين 12 موظفاً جديداً للانضمام إلى الهيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *