اخبار تركيا

سفير تركي: زيارة أردوغان للخليج تأتي في مرحلة تحتاج تنسيقاً عالي المستوى

اخبار تركيا

شدد سفير تركيا في قطر مصطفى كوكصو، على أهمية توقيت جولة رئيس بلاده رجب طيب أردوغان، إلى الخليج، مبيناً أنها تأتي في مرحلة تتطلب مزيداً من التنسيق عالي المستوى.

وأضاف كوكصو في في حوار صحفيأن هذه الزيارة تعد الأولى للمنطقة ضمن جولة خليجية بعد الانتخابات التي شهدتها تركيا في مايو/أيار الماضي، وشهدت إقبالا تاريخيا من الشعب التركي الذي جدَّد الثقة في القيادة السياسية، بحسب ما نقلته “الجزيرة نت”.

كما أكد السفير على أهمية توقيت الزيارة، في وقت تشهد فيه المنطقة والعالم تطورات كبيرة، تستدعي تنسيقا عاليا للمواقف مع حلفاء تركيا وأصدقائها.

واعتبر كوكصو أن التوافق السياسي والتكامل الاقتصادي والشراكة الأمنية والعسكرية، تظهر العلاقات التاريخية بين قطر وتركيا، في ظل توافق رؤى قيادتي البلدين وتعزيز الثقة المتبادلة، وتفضيل العمل المشترك فيما بينهما في القضايا الثنائية والإقليمية.

وكان الرئيس أردوغان قد قال في وقت سابق خلال توجهه إلى السعودية: أتمنى أن تصب هذه الزيارات التي نجريها في فترة حرجة، في مصلحة علاقاتنا الثنائية واستقرارنا الإقليمي.

وأكد في تغريدة باللغة العربية أنهم يواصلون الجهود “بما يتماشى مع هدفنا المتمثل في إنشاء حزام سلام واستقرار وازدهار حول تركيا. كما نرغب في نشر الأسس المتينة التي تستند عليها علاقاتنا مع دول الخليج، على نطاق واسع من التعاون معها.”

أردوغان أشار إلى ارتفاع “حجم التبادل التجاري الثنائي مع دول الخليج في العقدين الأخيرين من 1.6 مليار دولار إلى نحو 22 مليار دولار.”

وأردف: من خلال منتديات العمل التي سنعقدها أثناء زياراتنا، سنبحث عن طرق لزيادة هذا الرقم أكثر من ذلك بكثير. وخلال الزيارة سنعمل على توطيد العلاقات الثنائية إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية الراهنة.

نحن في طريقنا إلى مدينة جدة المحطة الأولى لزياراتنا إلى المملكة العربية السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة وجمهورية شمال قبرص التركية.

أتمنى أن تصب هذه الزيارات التي نجريها في فترة حرجة، في مصلحة علاقاتنا الثنائية واستقرارنا الإقليمي.

نحن نواصل جهودنا بما يتماشى مع هدفنا…

— رجب طيب أردوغان (@rterdogan_ar) July 17, 2023

ومساء اليوم الاثنين، وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مدينة جدة السعودية أولى محطات جولته الخليجية التي تشمل أيضاً قطر والإمارات.

وحطت الطائرة الرئاسية التي تقلّ أردوغان، مساء الاثنين، في مطار الملك عبد العزيز الدولي.

واستقبل أردوغان في المطار، نائب أمير منطقة جدة، ووزير الخارجية السعودي، وسفيري تركيا في المملكة وفي اليمن.

ومن المنتظر أن تقام مراسم استقبال رسمية للرئيسأردوغان، مساء الاثنين، في قصر السلام، قبل أن يعقد لقاء ثنائياً مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وآخر على مستوى وفدي البلدين.

هذا وسيشاركأردوغانأيضاً في مأدبة عشاء تقام على شرفه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *