اخبار البحرين

هيئة الثقافة تحتفي بالذكرى الخامسة عشرة لتأسيس متحف موقع قلعة البحرين

يتزامن يوم السبت الموافق 18 فبراير 2023م مع الذكرى الخامسة عشرة لافتتاح متحف موقع قلعة البحرين، وهو أول مواقع مملكة البحرين على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو. وخلال هذا اليوم تحتفي هيئة البحرين للثقافة والآثار بهذه المناسبة عبر برنامج ثقافي متنوع.

وقال سعادة الشيخ خليفة بن أحمد بن عبدالله آل خليفة إن متحف موقع قلعة البحرين يعد صرحاً ثقافياً هاماً وذلك لدوره في حفظ وصون مقتنيات تعكس أهمية الموقع بجانبه والذي يحكي قصّة حضارة دلمون التي ازدهرت واتّخذت من مملكة البحرين عاصمة لها قبل حوالي أربعة آلاف عام. وأشار إلى أن الاحتفاء بهذه المناسبة يؤكد على أهمية التراث الحضاري والتاريخ الإنساني للبحرين في الارتقاء ببنيتها التحتية الثقافية، مشيداً بدعم مجموعة أركابيتا لإنشاء المتحف، وهو دليل على اهتمام كافة الجهات بثقافة وحضارة المملكة.

ويشمل برنامج هيئة الثقافة للاحتفاء بذكرى تأسيس المتحف يوم 18 فبراير فعاليتين، الأولى تقام الساعة 9:00 صباحاً ومخصصة للأطفال وتتضمن جولة في المتحف وموقع قلعة البحرين ويصاحبها ورشة تنقيب عن القطع الأثرية وترميمها. وفي الساعة 7:00 مساءً يستضيف المتحف أمسية موسيقية مع الفنان محمد أسيري.

هذا ويعد متحف موقع قلعة البحرين واحداً من أهم المؤسسات الثقافية في المملكة، حيث يعمل على حفظ وعرض العديد من المكتشفات الأثرية الخاصة بموقع “قلعة البحرين: عاصمة دلمون وميناؤها القديم”، وهو الموقع البحريني الأول الذي يتم إدراجه على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو عام 2005م. ويمثل المتحف شاهداً على أهمية الموقع الأثري بجانبه، ويوفر حماية لملامحه التاريخية، كما يوثّق الحقب الأثرية التي شكلت جغرافيا وتكوين المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *