اخبار البحرين

وزارة التنمية الاجتماعية: ما يتداول عن دراسة الحياة الأساسية خارج عن سياقه بشكل مضلل وبعيد عن الحقيقة وغير دقيق

تعليقاً على ما تم تداوله بشأن رد وزارة التنمية الاجتماعية على إحدى الأسئلة الواردة من مجلس النواب حول تعريف الحد الأدنى لمتطلبات الحياة الأساسية للأفراد والأسر في مملكة البحرين، فقد أوضحت وزارة التنمية الاجتماعية أن ما يتم يتداوله حول إحدى الدراسات المذكورة في الرد خارج سياقه و بشكل مضلل وبعيد عن الحقيقة وغير دقيق.

وأشارت الوزارة إلى أن الرد على السؤال البرلماني المتداول تطرق فقط إلى نوع محدد من أوجه الدعم المقدمة للمواطنين المستحقين حيث كان السؤال البرلماني معرض الإجابة يستفسر عن نوع محدد من الدعم وهو المتعلق بالمساعدات الاجتماعية وليس حزمة البرامج المتعلقة بالدعم الاجتماعي للمستحقين من المواطنين.

وأكّدت الوزارة أن قانون الضمان الاجتماعي كفل استحقاق المساعدة الاجتماعية من خلال حزمة متكاملة لبرامج الدعم الاجتماعي للمستحقين من المواطنين والتي تتمثل في المزايا النقدية التي يتقرر منحها لأية أسرة أو فرد وفقاً لأحكام القانون لكافة الفئات التي ليس لها مصدر دخل كاف تعتمد عليه في معيشتها بهدف مساعدتها على تأمين الحد الأدنى من متطلبات الحياة الأساسية، وهي تشمل 11 فئة كالتالي: الأسرة، والأرملة، والمطلقة، والمهجورة، والمسن، وأسرة النزيل بمراكز الإصلاح والتأهيل، والعاجز عن العمل، والأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة، والبنت غير المتزوجة، والولد واليتيـم).

وقد بلغ عدد المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي 130 ألف 653 أسرة بحرينية، وفقاً لإحصائية شهر فبراير خلال العام الحالي.

ونوهت الوزارة إلى أن قانون الضمان الاجتماعي كفل استحقاق المساعدة الاجتماعية والتي تتمثل في المزايا النقدية التي يتقرر منحها لأية أسرة أو فرد وفقاً لأحكام القانون لكافة الفئات التي ليس لها مصدر دخل كاف تعتمد عليه في معيشتها بهدف مساعدتها على تأمين الحد الأدنى من متطلبات الحياة الأساسية.

حيث تندرج تحت برنامج الدعم المالي لمحدودي الدخل ثلاثة فئات استحقاق وهي فئة الذين تقع دخولهم بين صفر و 300، وفئة الذين تقع دخولهم بين 301 و 700، وفئة الذين تقع دخولهم بين 701 و 1000 دينار بحريني.

وأضافت بأنّ الفئات المستحقة للمساعدة الاجتماعية تستفيد من حزمة من العلاوات وبرامج الدعم المباشر وهي:

المساعدات الاجتماعية: بمبلغ شهري 77 ديناراً للفرد، و132 ديناراً للفردين، 28 ديناراً لكل فرد من أفراد الأسرة يزيد عددها على ذلك.

الدعم المالي لمحدودي الدخل (علاوة الغلاء): مبلغ إضافي يصرف بشكل تلقائي لكل مستفيد من الضمان الاجتماعي من أفراد وأسر، وذلك بهدف مساعدتهم في مواجهة أي ارتفاع في متطلبات المعيشة، حيث يصرف الدعم على ثلاث فئات (110، 77، 55) ديناراً شهرياً، وذلك بحسب مجموع دخل رب الأسرة.

تخفيض الكهرباء: يتم دعم المستفيدين من الضمان الاجتماعي من خلال تخفيض فاتورة الكهرباء والماء شهرياً.

التعويض النقدي مقابل رفع الدعم عن اللحوم: والمتمثل بالتعويض النقدي مقابل رفع الدعم عن اللحوم.

مخصص الإعاقة: حيث يتم دعم المستفيدين من الضمان الاجتماعي من أصحاب الإعاقة بمبلغ 100 دينار شهرياً كمخصص لذوي الإعاقة، سواء لصاحب الطلب أو أفراد أسرته، دون أن يؤثر صرف المساعدة على مبلغ المخصص أو العكس.

الإسكان: توفير السكن الملائم من خلال برامج ومشاريع وزارة الإسكان والتخطيط العمراني.

وأكدت الوزارة ضرورة الأخذ بعين الاعتبار بالحزمة المتكاملة لبرامج الدعم الاجتماعي. مشددة حرصها المستمر على تعزيز منظومة الحماية الاجتماعية في المملكة اتساقاً مع المنطلقات والأولويات الواردة في برنامج الحكومة 20232026 بما يحقق الأهداف المنشودة ويرفع المستوى المعيشي للمواطنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *