اخبار البحرين

وزير الأشغال: 56% نسبة الإنجاز الكلي بمشروع تطوير شارع الفاتح

تحويلات مرورية لإتمام أعمال النفق والجسر الأحادي

وزير الأشغال: 56% نسبة الإنجاز الكلي بمشروع تطوير شارع الفاتح


صرح المهندس إبراهيم بن حسن الحواج وزير الأشغال أن نسبة الإنجاز في مشروع تطوير شارع الفاتح بلغت 56%، مشيراً إلى أن المشروع أحد المشاريع الاستراتيجية الهامة التي جاءت تنفيذاً لبرنامج الحكومة، ومن شأنه أن يوفر بنية تحتية ذات معايير وجودة عالية تتوافق مع النمو الاقتصادي المستدام والملبية لاحتياجات مملكة البحرين الحالية والمستقبلية، بما يعزز تنشيط القطاعات الاقتصادية في المملكة باعتبار أن الشارع يربط بين تقاطع ميناء سلمان وجسر المنامة الشمالي الموصل إلى خليج البحرين.

وأضاف أن الوزارة تتخذ كافة الخطوات الممكنة لتسريع تقدم أعمال المشروع، وتعمل على تطبيق سياسة الافتتاح المرحلي لعناصر المشروع الرئيسية فور الانتهاء منها كلاً على حدة، مما يساهم في تحسين تدفق الحركة المرورية على شارع الفاتح بشكل متقدم وتدريجي في أثناء إنجاز الأجزاء المتبقية من المشروع.

وذكر سعادة الوزير أن الوزارة تقوم حالياً بالأعمال الرئيسية للنفق والتي بلغت نسبة الإنجاز فيها 57%، حيث تم تغيير شكل التقاطع السابق عند فندق الخليج بشكل مؤقت ونقله إلى إحدى قطع النفق بعد أن تم الانتهاء منها بالكامل، وذلك من أجل إتمام أعمال حفر النفق وأعمال صب القطع الخرسانية للأعمال الإنشائية التي مازالت مستمرة لقطع النفق الأخرى مما سيساهم في تسريع وتيرة العمل، حيث تم تقسيم كافة أعمال النفق على مراحل متتالية من أجل تنفيذها بكل انسيابية أقل تأثير على الحركة المرورية على شارع الفاتح.

أما بالنسبة إلى أعمال الجسر أحادي الاتجاه للانعطاف لليسار إلى شارع الأمير سعود الفيصل باتجاه ضاحية الفاتح، فقد بلغت نسبة الإنجاز فيها 83%، حيث تم الانتهاء من كافة أعمال الأساسات الخرسانية وأعمدة الجسر وصب معظم أسطح الجسر، ومع غلق مسارات الانعطاف يساراً من شارع الأمير سعود الفيصل إلى شارع الفاتح فقد تمت مواصلة صب أسطح الجسر المتبقية.

كما وتعمل الوزارة على أعمال رصف الطرق الجديدة حيث بلغت نسبة الإنجاز في هذه الأعمال نحو 29%، بالإضافة إلى أعمال شبكة تصريف مياه الأمطار التي بلغت نسبة الإنجاز فيها 51%.

وأكد الحواج حرص الوزارة على تنفيذ المشروع حسب البرنامج المخطط له، وذلك بفضل العمل المتكامل مع كافة الجهات بالمشروع بما يحافظ على سلاسة سير برنامج العمل، شاكراً تعاونهم مع الوزارة خلال كافة أعمال مشروع تطوير شارع الفاتح ودعمهم المستمر.

وكانت الوزارة قد افتتحت مؤخراً جسر الدوران العكسي والذي يخدم بشكل رئيسي حركة المرور المتدفقة من الجفير عبر شارع الأمير سعود الفيصل إلى شارع الفاتح باتجاه الجنوب نحو ميناء سلمان، إضافة إلى حركة المرور المتجهة غرباً إلى شارع الشيخ دعيج، وذلك مع غلق مسارات الانعطاف يساراً من شارع الأمير سعود الفيصل إلى شارع الفاتح تمهيداً لغلق الإشارة الضوئية غلقاً دائماً حسب المخططات النهائية لمشروع تطوير شارع الفاتح.

يذكر أن مشروع تطوير شارع الفاتح يمتد من شارع طرفة بن العبد (شارع المعارض) شمالًا إلى تقاطع ميناء سلمان جنوبًا، ويشمل تطوير كافة تقاطعات شارع الفاتح بهدف توفير حركة مرورية سلسة بالاتجاهين. وتشمل الأعمال الرئيسية للمشروع توسعة وتطوير شارع الفاتح إلى أربعة مسارات في كل اتجاه بامتداد ما يزيد عن 3 كيلومترات، وإنشاء نفق بثلاثة مسارات بالاتجاهين بطول 595 متراً عند تقاطع فندق الخليج لنقل الحركة المرورية بين الشمال والجنوب بشكل حر، إضافةً إلى تقاطع يدار بإشارات ضوئية على المستوى الأرضي فوق النفق، ويشمل المشروع أيضاً إنشاء جسر علوي أحادي الاتجاه بمسارين للانعطاف يسارًا للقادمين من المنامة شمالًا على شارع الفاتح باتجاه شارع الأمير سعود الفيصل مع إلغاء الإشارة الضوئية الحالية عند تقاطع شارع الفاتح مع شارع الشيخ دعيج لتحرير الحركة المرورية على المستوى الأرضي. كما يشتمل المشروع على إنشاء جسر علوي بمسارين للدوران العكسي بالقرب من مدخل كورنيش الفاتح للحركة المرورية المتجهة شمالًا للعودة باتجاه الجنوب.

وسيهدف المشروع إلى زيادة الطاقة الاستيعابية لشارع الفاتح لتصل إلى 140 ألف مركبة في اليوم مما يعني رفع الطاقة الاستيعابية بنسبة 61% عن الوضع السابق لحجم الحركة المرورية المستخدمة لشارع الفاتح والتي تبلغ 87 ألف مركبة في اليوم.

يُشار إلى أنه تمت ترسية المشروع على ائتلاف شركتي ناس للمقاولات وهوتا هيجرفيلد من قبل مجلس المناقصات والمزايدات بتكلفة إجمالية تبلغ حوالي 29.66 مليون دينار بحريني بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية، حيث تم بدء تنفيذ المشروع في أبريل 2021 بمدة زمنية تمتد على 3 أعوام تحت إشراف شركة بارسونز للاستشارات الهندسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *