اخبار تركيا

مكررة مزاعم تم نفيها رسمياً.. المعارضة التركية تصدر بياناً حول تأجيل مباراة “السوبر” في الرياض

اخبار تركيا

أصدر حزب الشعب الجمهوري، أكبر الأحزاب المعارضة في تركيا، بياناً حول تأجيل مباراة السوبر بين ناديي غلطة سراي وفنربخشة والتي كانت مقررة في العاصمة السعودية الرياض، مساء الجمعة.

وكرر الحزب في بيانه مزاعم سبق وأن اتضح زيفها وعدم صحتها بمشاهد مصورة وبيانات رسمية تركية وسعودية.

ومن بين هذه المزاعم التي ثبت عدم صحتها، رفض السلطات السعودية السماح برفع العلم التركي وصور مصطفى كمال أتاتورك قبل وخلال المباراة، وهو ما كرر بيان المعارضة التركية ذكره.

البيان أشاد كذلك برفض فريقي غلاطة سراي وفنربهجة لعب المباراة والعودة إلى تركيا، متعهداً بـ “محاسبة المسؤولين عن هذه الحادثة المؤسفة التي تتزامن مع ذكرى مئوية تأسيس الجمهورية”.

مواصلاً محاولاته لتأجيج أزمة بين السعودية وتركيا.. حزب الـ CHP يصدر بياناً حول تأجيل مباراة “السوبر” في السعودية
📌بيان حزب الشعب الجمهوري استنكر “حظر السلطات السعودية رفع العلم التركي وصورة أتاتورك” خلال المباراة، بالرغم من صدور بيانات رسمية تنفي صحة تلك المزاعم.

📌البيان أشاد… pic.twitter.com/CXL5Nrgc8U

— TR99 (@TR99media) December 31, 2023

تأجيل مباراة السوبر التركي في الرياض

والجمعة، أعلن الاتحاد التركي لكرة القدم تأجيل مباراة نهائي كأس السوبر المحلي الذي كان من المقرر أن يجمع بين غلطة سراي وفناربخشه في العاصمة السعودية الرياض، مساء الجمعة، بسبب ما قال إنه لأسباب متعلقة بالتنظيم.

واستغلت شخصيات في المعارضة التركية، تأجيل مباراة السوبر للتهجم ضد الحكومة وتأجيج أزمة على خط أنقرة الرياض.

وذكرت وسائل إعلام تركية أن ناديي غلاطة سراي بطل الدوري الممتاز، وفنربخشه بطل كأستركيا، قررا عدم النزول إلى أرضية استاد “الأول بارك” في الرياض، تنديدا بمنعهم من ارتداء قمصان تحمل صورة مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك.

وبدأ الجدل عبر منشورات على منصات التواصل الاجتماعي، عصر الجمعة، بأن المباراة قد تُلغى بسبب “عدم سماح السعودية بترديد النشيد الوطني التركي ورفع صور مصطفى كمال أتاتورك”، قبل وخلال المنافسة الرياضية، إلا أن بيانات رسمية تركية نفت صحة هذه المزاعم.

لاحقاً، اتضح أن سبب الخلاف هو رغبة الفريقين برفع لافتات لأقوال أتاتورك لحظة خروجهما إلى أرضية الملعب، وهو ما رفضته السلطات السعودية لكونه لم يرد في البروتوكول المبرم سابقاً بين الطرفين، الأمر الذي دفع الفريقين لرفض اللعب قبل عودتهما إلى تركيا فجر السبت.

بيان رسمي سعودي

بدوره، أصدر “موسم الرياض” الجهة المنظمة لمباراة السوبر التركي في العاصمة السعودية، إن إلغاء المباراة جاء بسبب “عدم التزام الفريقين بما تم الاتفاق عليه”.

وأوضح في البيان المنشور عبر منصة “إكس”، السبت: “كنّا نتطلع إلى إقامة المباراة في موعدها وفقاً للوائح والأنظمة الدولية لكرة القدم التي تقتضي تقديم الرياضة دون أي شعارات خارج نطاقها خاصة أنه تمت مناقشة ذلك مع الاتحاد التركي في إطار الاجتماعات التحضيرية للمباراة، حيث تم التأكيد على ضرورة التقيد بما تقتضيه التنظيمات الخاصة بهذه المباراة وفقاً للوائح والأنظمة الدولية”.

وأشار إلى أنه “تم الاتفاق على عزف النشيد الوطنيالتركي وإبراز العلم التركي في داخل الملعب، وفي المدرجات تقديراًللمكانة التي نحملها للجمهورية التركية، وعلى الرغم من ذلك التوافق، إلا أنهكان مؤسفاً عدم التزام الفريقين بما تم الاتفاق عليه، وهو ما أدىإلى عدم إقامة المباراة”.

وأكد “موسم الرياض” في بيانه “الاعتزاز بالعلاقة الوثيقة مع الجمهورية التركية الشقيقة في مختلف المجالات، ومن بينها المجال الرياضي”.

محاولات المعارضة لتأجيج أزمة

استغلت شخصيات في المعارضة التركية، تأجيل مباراة السوبر بين فريقي غلاطة سراي وفنر بخشه والتي كانت مقررة في العاصمة السعودية، للتهجم ضد الحكومة وتأجيج أزمة على خط أنقرة الرياض.

وأثار إلغاء مباراة كأسالسوبر التركيالمقرر إجراؤها لأول مرة في تاريخها على الأراضيالسعودية، إثر خلافات متعلقة بمنع رفع صور أتاتورك، موجة واسعة من الجدل والانتقادات المتبادلة بين الأوساط التركية والسعودية على مواقع التواصل الاجتماعي، ما أثار مخاوف من عودة توتر العلاقات بين البلدين الإقليميين.

وقال رئيس بلدية إسطنبول، أكرم إمام أوغلو: “أهنئ فنربخشه وغلاطة سراي على حساسيتهما تجاه مصطفى كمال أتاتورك في مباراة كأس السوبر في الرياض في الذكرى المئوية لتأسيس جمهوريتنا”. وأضاف: “لوننا أحمر أبيض، وخطنا الأحمر هو مصطفى كمال أتاتورك”.

واعتبر في تدوينة منفصلة أن “ما حدث في بلد أجنبي أحزننا بشدة، ولم تعد هذه المباراة محض منافسة، بل أصبحت رمزا لوحدتنا الوطنية”، بحسب تعبيره.

أما زعيمة حزب “الجيد” المعارض، ميرال أكشينار، فقد أشادت بدورها بقرار الناديين، وقالت: “هذا المساء، أهنئ من كل قلبيغلطة سرايوفنربخشه على حراسة جمهوريتنا ضد أولئك الذين يحاولون قياس مدى حب الأمة التركية لأتاتورك”.

وأضافت عبر حسابها في منصة “إكس”: “لقد فعلتم ما يناسب كل تركي، وجعلتمونا جميعا فخورين. نتوقع أن يتم إعلان كلا الفريقين بطلا لكأس السوبر، خاصة بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس جمهوريتنا، حتى لا ننسى هذا الموقف المستقيم أبدا”.

وانهالت دعوات المعارضة على الشعب التركي من أجل التدفق لاستقبال لاعبي الفريقين التركيين عند وصولهما إلى الأراضي التركية، إشادة بما وصفوه بأنه “حماية للقيم التركية ضد الذين حاولوا المساومة عليها”، في إشارة إلى اتحاد الكرة التركي الذي نظم إقامة الحدث الرياضي التركي الأبرز في السعودية، في خطوة أشار مراقبون إلى أنها تأتي في إطار تعزيز العلاقات بين الجانبين.

إلى ذلك، قال زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض، أوزغور أوزيل، إن “فنربخشه وغلطة سراي قاما بحماية شرف تركيا ضد من فاوض الإدارة السعودية من خلال مصطفى كمال أتاتورك”.

وأضاف مخاطبا الشعب التركي: “أدعو جميع أفراد شعبنا للترحيب بفرقنا بصور أتاتورك والأعلام التركية عند عودتهم إلى إسطنبول”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *