اخر الاخبار

نسبة التضخم في تركيا.. ارتفاع في الشهري وانخفاض في السنوي

أعلن معهد الإحصاء التركي الحكومي (TUIK)، الاثنين 3 من نيسان، عن نسب التضخم السنوية والشهرية، التي أظهرت انخفاضًا بالمعدل السنوي لنسب التضخم (مؤشر أسعار المستهلك).

وسجل معدل التضخم في تركيا ارتفاعًا خلال آذار الماضي، بنسبة 2.29% على أساس شهري، بالمقابل انخفض المعدل السنوي إلى 50.51%، بينما كان قد سجل ذروته بمعدل 55.18% في شباط الماضي.

ويقيس مؤشر أسعار المستهلك التغيرات التي تحصل في المستوى العام للأسعار، انطلاقا من تتبع سلة تشمل جميع السلع والخدمات المستهلكة داخل بلد معين.

ومن حيث مجموعات الإنفاق الرئيسية، كانت المجموعة التي أظهرت أقل زيادة في التضخم خلال آذار مقارنة بالشهر السابق، هي الملابس والأحذية بنسبة 1.92%.

من ناحية أخرى، كانت المجموعة الرئيسية التي سجلت أعلى زيادة في التضخم خلال آذار مقارنة بالشهر السابق، هي التعليم بنسبة 6.30%.

ووصل التضخم إلى أعلى مستوى له في 24 عامًا بنسبة 85.51% في تشرين الأول 2022، بعد سلسلة من التخفيضات لأسعار الفائدة في البنك المركزي، في سياسة “غير تقليدية” تتبعها أنقرة بدأت في أيلول 2021، وتسببت في انهيار العملة أواخر ذلك العام.

وعلى الرغم من ارتفاع التضخم، خفض البنك المركزي سعر الفائدة من 19% في عام 2021 إلى 8.5% في شباط الماضي بشكل متواتر.

وتعهدت المعارضة بالتراجع عن سياسات الحكومة الاقتصادية في حال فوزها بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة، مانحة الاستقلالية للبنك المركزي في قراراته، على حد تعبيرها.

وستبقي تركيا أسعار الفائدة منخفضة بعد الانتخابات في أيار المقبل، ولن تعكس مسار السياسة النقدية، بحسب ما قاله وزير المالية التركي، نور الدين نباتي، في مقابلة مع وكالة “بلومبيرغ“.

وأضاف الوزير، “رئيسنا لن يتنازل عن هذا، فكرة أن الرئيس سيرفع أسعار الفائدة بعد الانتخابات لم تعد ممكنة”، مضيفًا أن السياسة النقدية ستبقى في مسارها “طالما هو على رأس عمله”.

وبلغ سعر صرف الدولار 19.20 ليرة تركية اليوم الاثنين، بحسب موقع “Döviz” المتخصص بأسعار الصرف والعملات النقدية.

ما حد الجوع؟

بحسب اتحاد نقابة العمال في تركيا، بلغت النفقات الغذائية خلال شهر آذار الماضي (الحد الأدنى للجوع)، لأسرة مكوّنة من أربعة أفراد، نحو تسعة آلاف و591 ليرة تركية.

وحددت الأبحاث التي أجرتها النقابة حد الفقر لأسرة مكوّنة من أربعة أفراد، بنحو 31 ألف ليرة تركية، يشمل التغذية والإيجار والتعليم والرعاية الصحية، بحسب النقابة.

أما التكلفة الإجمالية الشهرية لمعيشة شخص واحد فتزيد عن 12 ألف ليرة تركية.

وأظهرت النتائج أن الحد الأدنى للفقر لعائلة مكوّنة من أربعة أفراد، ارتفع بمقدار أربعة آلاف ليرة منذ بداية العام الحالي.

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *