ترندات

دول جوار السودان تجتمع في تشاد لبحث وقف القتال

تواصل دول جوار السودان السبع دورها المحوري في محاولة وقف القتال المستمر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، عبر عقد اجتماع في تشاد للآلية الوزارية المنبثقة عن قمة القاهرة الشهر الماضي.

ولم يكشف بعد عن موعد الاجتماع الذي سيشارك فيه وزراء خارجية مصر، وجنوب السودان، وليبيا، وأفريقيا الوسطى، وإثيوبيا، وإريتريا.

والشهر الماضي، عقدت في القاهرة قمة دول جوار السودان بهدف وضع خطة عمل تنفيذية لوقف القتال في السودان، والتوصل إلى حل شامل للأزمة السودانية.
وقالت مصادر سودانية، إن الوزراء السبعة سيجتمعون في العاصمة التشادية نجامينا قريباً، من أجل وضع خطة عمل تنفيذية تتضمن وضع حلول عملية وقابلة للتنفيذ لوقف القتال، والتوصل لحل شامل للأزمة في السودان، عبر التواصل المباشر مع الأطراف السودانية المختلفة، في تكامل مع الآليات القائمة.

وقالت وزارة الخارجية المصرية، إن وزير الخارجية سامح شكري سيتوجه غداً الأحد إلى نجامينا للمشاركة في الاجتماع الأول للآلية الوزارية.

وبحسب الخارجية المصرية، فإن وزراء خارجية دول جوار السودان سوف يبحثون في اجتماعهم مختلف جوانب الأزمة السودانية، بكافة أبعادها الأمنية والسياسية والإنسانية، وتأثيراتها على الشعب السوداني وتداعياتها الإقليمية والدولية، بهدف وضع مقترحات عملية تمكن رؤساء الدول والحكومات المجاورة للسودان من التحرك الفعال للتوصل إلى حلول تضع نهاية للأزمة الحالية، وتحافظ على وحدة السودان وسلامته الإقليمية ومقدرات شعبه.

وأضافت المصادر، أن اجتماع تشاد سيسعى لحث الأطراف المتصارعة على وقف التصعيد، والبدء دون إبطاء في مفاوضات جادة بهدف التوصل إلى وقف فوري ومستدام لإطلاق النار، كما ستطالب الأطراف المتصارعة بتسهيل وصول المساعدات الإنسانية، وإقامة ممرات آمنة لوصول تلك المساعدات وتوفير الحماية الآمنة لقوافل المساعدات الإنسانية وموظفي الإغاثة.
وأوضحت، أن آلية دول الجوار ستقوم بالتواصل المباشر مع أطراف الأزمة، وستعمل على إطلاق حوار جامع للأطراف السودانية بمشاركة القوى السياسية والمدنية.

أقرأ التالي

2023/08/05 1:16:53 مساءً

القبض على عمران خان عقب صدور حكم بسجنه 3 سنوات

2023/08/05 1:10:05 مساءً

القضاء الأمريكي يطارد ترامب باتهام جديد

2023/08/05 12:00:28 مساءً

مصر.. حريق هائل في مبنى وزارة الأوقاف

2023/08/05 11:00:26 صباحًا

كوريا الشمالية تدافع عن حقها في السلاح النووي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *