اخر الاخبار

السفير حازم خيرت: زيارة السفير الأمريكي للمنطقة لن يكون لها نتائج الا لصالح اسرائيل

الاثنين 18 ديسمبر 2023 | 06:50 صباحاً


السفير حازم خيرت

كتب : علام عشري

قال السفير حازم خيرت سفير مصر في إسرائيل سابقا أن زيارة وزير الدفاع الأمريكي للمنطقة لن تقدم إنجازا كبيرا لأن مايتفق عليه أكبر من الأشخاص.

وأضاف خيرت في برنامج مصر جديده الذي تقدمه الإعلامية إنجي أنور على قناة etc أن العلاقة الأمريكية الإسرائيلية ذات مغزى والذي يحرك العلاقة ليست الإدارة الأمريكية ولكن مؤسسات ومجموعات الضغط والتي تنظم العلاقة بين أمريكا وإسرائيل والتي تجعل العلاقة بهذا الشكل المنحاز. 

وأضاف أن تصريحات القيادة الأمريكية تتناقد مع تصرفاتها ففي حين يتحدث بايدن عن وقف إطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية بينما يستخدم مندوبها في الأمم المتحدة حق الفيتو ضد قرار وقف إطلاق النار.

وأشار الي أنه لا يتوقع نتائج إيجابية لزيارة وزير الدفاع الأمريكي للمنطقة على أي صعيد ذو أهمية إلا بعض القضايا المتعلقة بإسرائيل مثل حدود لبنان والتخلص من هذا الملف الذي يسبب صداع في رأس إسرائيل والهدنة الإنسانية لإعادة ترتيب الجيش لكن إسرائيل لديها هدف وهو القضاء على حماس وعلى قطاع غزة.

وأكد أن العقلية الإسرائيلية المتطرفة التي تحكم إسرائيل لاتكترث بمواطنيها ولا بأسراها ولا بالمدنيين لاسيما وأن ليس لديها رادع وأنها تخضع لجماعات الضغط في امريكا التي بدأت تشعر بالقلق من الحكومة المتطرفة في إسرائيل ومن قدرة الجيش الإسرائيلي على إنجاز مهمته.

وأشار الي أن نتنياهو سياسي طموح صهيوني متشدد ليس يميني متطرف و لايكترث سوى أن يكون في منصبه وأن يكون الزعيم التاريخي لإسرائيل ويتعدى فترة بن جوريون ومستعد أن يخاطر بمستقبل إسرائيل من أجل طموحه. 

وأوضح أن نتنياهو يعلم أنه مستقبله السياسي انتهى ولذلك يريد أن يطيل أمد الحرب بقدر الإمكان لعل تغير في الأرض ينجيه مشيرا إلى أنه سيحاكم بعد الحرب. 

وقال أن ٧ أكتوبر أفقدت نتنياهو عقله وحكومته وغيرت كل حساباته وأن خسائر إسرائيل كبيرة جدا وغير معلنة لإن إسرائيل قائمة على المعنويات والبروباغندا وأنها أقوى قوى المنطقة وإذا سقطت فإن اليهود سيهاجرون.

المصدر: بلدنا اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *