اخبار البحرين

وفد من أمانة “الشورى” يطّلع على التجربة البرلمانية لمجلسي الشيوخ والنواب بجمهورية مصر العربية

نظمت الأمانة العامة لمجلس الشورى زيارة استطلاعية لمجلسي الشيوخ والنواب بجمهورية مصر العربية الشقيقة، وشارك فيها عدد من منتسبيها برئاسة سعادة السيد عبدالناصر محمد الصديقي الأمين العام المساعد لشؤون الجلسات واللجان بالأمانة العامة للمجلس.

واطلع وفد الأمانة العامة لمجلس الشورى على التجربة البرلمانية لمجلسي الشيوخ والنواب المصريين، وآليات وأنظمة العمل في الأمانتين العامتين للمجلسين.

وخلال الزيارة التقى وفد الأمانة العامة لمجلس الشورى، سعادة المستشار محمود إسماعيل عتمان أمين عام مجلس الشيوخ، وسعادة المستشار عمرو يسري عباده نائب أمين عام مجلس الشيوخ، وسعادة الدكتور أحمد حلمي رئيس قطاع اللجان والجلسات، إلى جانب عدد من المسؤولين في الأمانة العامة لمجلس الشيوخ، حيث اطلع الوفد على عرضٍ موجز لتاريخ الحياة النيابية في مصر، كما تم استعراض سير العمل في اللجان النوعية الدائمة والجلسات العامة، ومسارات العمل التشريعي والرقابي ضمن الدستور والقانون المصري، فيما تعرف الوفد على جهود إدارة التدريب والخطة التدريبية للأعضاء والموظفين، ورقمنة العمل الإدارة والفني المساند في الأمانة العامة للمجلس.

وفي السياق ذاته، التقى وفد الأمانة العامة لمجلس الشورى، سعادة المستشار أحمد مناع أمين عام مجلس النواب المصري، الذي قدم نُبذة عن طبيعة عمل ودور مجلس النواب، خاصة الدورَين التشريعي والرقابي، ودور الأمانة العامة للمجلس.

وزار وفد الأمانة العامة متحف المجلس ومكتبة المجلس، حيث استمع الوفد لشرح مُفصل حول طبيعة عمل مجلس النواب وتاريخ الحياة البرلمانية المصرية العريقة والتي تعود لأكثر من 150 عاماً.

كما حضر الوفد جانبًا من جلسة مجلس النواب، حيث رحب معالي المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب بالوفد، وأعرب معاليه في كلمة ترحيبية عن سعادته بالزيارة، وعن بالغ تقديره لرئيس وأعضاء وفد الأمانة العامة لمجلس الشورى ولجميع شعب مملكة البحرين بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك المعظّم حفظه الله ورعاه.

وأشار معاليه إلى ما يربط جمهورية مصر العربية ومملكة البحرين من سمات مشتركة، وعلاقات خاصة، وإيمان بالمصير المشترك ووحدة الهدف، والهوية والقيم والأهداف التي تحقق صالح الأمة العربية بشكل عام، وصالح البلدين الشقيقين بشكل خاص، متمنياً المزيد من التقدم والازدهار لمملكة البحرين.

وتهدف الزيارة الاستطلاعية التي قام بها وفد من الأمانة العامة لمجلس الشورى إلى تبادل الخبرات والتعرف على أنجع الممارسات في العمل التشريعي والبرلماني، إلى جانب الاستفادة من سبل الدعم والمساندة الإدارية والفنية التي تقدمها الأمانتان العامتان لمجلسي الشيوخ والنواب المصرييين لتمكين البرلمانيين من القيام بأدوارهم ومسؤولياتهم.

يشار إلى أن وفد الأمانة العامة لمجلس الشورى يضم كل من السيد يوسف مرهون مدير إدارة العلاقات والإعلام والدكتور حسين الحسيني مدير شؤون الرئاسة، والسيدة دلال الاسكافي رئيس قسم تنمية الأداء البرلماني، والسيد محمد رضي رئيس قسم السجل العام، والدكتورة سهيرا عبداللطيف مشرف شؤون اللجان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *