اخر الاخبار

حقيقة زيادة مصروفات اختبارات القدرات| الأعلى للجامعات: الكليات بدأت في الاستعداد لاستقبال طلاب الثانوية العامة.. والتعليم العالي: تجهيز الموقع الإلكتروني للتقديم

التعليم العالي: تجهيز الموقع الإلكتروني للتقديم باختبارات القدرات

الأعلى للجامعات: الكليات بدأت في الاستعداد لاستقبال طلاب الثانوية العامة

يترقب طلاب الثانوية العامة، التعرف على كل ما هو جديد بشأن اختبارات القدرات، والتي من المقرر أن تنطلق بعد الانتهاء امتحانات الثانوية العامة.

ومن جهته، أكد مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات، أن الجامعات تستعد لاستقبال طلاب الثانوية العامة باختبارات القدرات، وذلك بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة.

وأضاف المصدر لـ صدى البلد أن الاجتماع المقبل للمجلس الأعلى للجامعات، من المقرر أن يتناول خلاله رؤساء الجامعات، برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عددا من الموضوعات المهمة، والتي تتعلق بالتعليم الجامعي، ومن بينها “متابعة امتحانات الفصل الدراسي الثاني، والاستعداد لتنسيق الجامعات 2023”.

وأشار إلى أنه فيما يخص زيادة رسوم اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة، فلم يتم اتخاذ قرار حول الأمر، لافتا إلى أن الموضوع قد يكون مطروحا للمناقشة.

بينما تستعد جامعة عين شمس لاستقبال الطلاب في مكتب تنسيق الجامعات 2023، حيث أقر المجلس الأعلى للجامعات أن مقر المكتب لن يتم تغييره هذا العام.

وقال مصدر مسؤول بوزارة التعليم العالي، إن مكتب التنسيق الرئيسي ومقره جامعة عين شمس وفروعه بالمحافظات، يستعد لاستقبال الطلاب في الاستعدادات تنسيق القبول 2023 بالجامعات الحكومية.

وأوضح لـ صدى البلد أن الاستعدادات تكون من خلال وضع اللمسات النهائية والتجهيزات اللوجستية المتمثلة من تجهيز الملفات والأوراق الخاصة بأعمال التسجيل، بالإضافة إلى تجهيز الموقع الإلكتروني للتنسيق والتقديم لاختبارات القدرات .

ومن جهته، قال الدكتور عادل عبد الغفار، المتحدث الإعلامي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قد كشف عن ملامح تنسيق العام الجامعي الجديد 2023 2024، للطلاب المقبلين على امتحانات الثانوية العامة 2023 .

وأضاف أنه قد حدثت بعض التعديلات الجديدة بشأن تنسيق القبول بالجامعات المقرر انطلاقه بعد انتهاء امتحانات الثانوية ، والتي تخص اختبارات القدرات الخاصة بالقبول ببعض الكليات والتي يحتاج القبول بها النجاح في هذه الاختبارات.

ووافق المجلس الأعلى للجامعات، على إلغاء اختبارات القدرات للطلاب الحاصلين علي الشهادات الثانوية العامة وما يُعادلها (أجنبية عربية) والشهادات الثانوية الفنية، بالنسبة للقبول  بكليات (الإعلام التمريض المعهد الفني للتمريض المعاهد الفنية الصحية الجامعات التكنولوجية كليات التكنولوجيا والتعليم الصناعي).

وأكد المجلس الأعلى للجامعات استمرار اختبارات القدرات بتنسيق القبول بالجامعات 2023  بكليات (التربية الرياضية التربية الموسيقية التربية الفنية التربية النوعية “فنية موسيقية المسرح التربوي” الفنون التطبيقية الفنون الجميلة “فنون عمارة” التربية “فنية موسيقية”).

وأوضحت الوزارة، الأوراق المطلوبة عند أداء الاختبارات القدرات بالكليةـ كما يلي:

• رقم جلوس الطالب في الثانوية العامة، وصورة منه لكل اختبار من اختبارات القدرات التي يرغب في أدائها.
• صورة شخصية لكل اختبار من الاختبارات، عدا اختبارات قدرات التربية الرياضية، والتي تتطلب صورتين شخصيتين، بالنسبة للراغبين في أداء هذه الاختبارات.

بينما هناك تعليمات يجب أن يلتزم بها الطالب أثناء أدائه اختبار القدرات وهي:

• ممنوع منعًا باتًا الحضور بالتليفون المحمول، أو أية أجهزة  إلكترونية أخرى، والدخول بها إلى قاعة الاختبارات، ويعتبر الطالب غير لائق إذا وجد معه تليفون محمول، حتى وإن كان مغلقًا، أو أية أجهزة إلكترونية أخرى. 
• إحضار جميع المستلزمات الوقائية من كمامات، وقفازات طبية، وكحول؛ لضمان سلامة الطالب، ووقايته من أية فيروسات.
• التزام الطالب بارتداء الكمامة والقفازات الطبية، أثناء الاختبارات، خاصة المقابلة الشخصية المطلوبة في بعض التخصصات.
• الحضور قبل موعد الاختبار بساعة كاملة على الأقل.
• غير مسموح لأولياء الأمور بدخول الكليات، ومسموح فقط بدخول الطلاب في  اليوم الذي حدده موقع التنسيق لإجراء الاختبار.
• ممنوع نهائيًّا تصوير الاختبار، ويعتبر غير لائقٍ في اختبارات القدرات من يقوم بتصوير أي اختبار أو نشر بأية وسيلة رقمية أو غير رقمية.

المصدر: صدى البلد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *