ترندات

ارتفاع عدد حرائق الغابات في المكسيك إلى 100 حريق نشط بسبب الجفاف

أبلغت اللجنة الوطنية للغابات فى المكسيك كونافور، عن استمرار حرائق الغابات فى البلاد مع وجود 100 حريق نشط يصعب السيطرة عليهم، وارتفع عدد حرائق الغابات النشطة فى ولاية جيريرو فقط من 19 إلى 23 حريقا، مع تأثر 59.380 هكتار.

وأشارت صحيفة إكثيليسور المكسيكية إلى أن السلطات نشرت رجال الإطفاء والطوارئ من 3123 شخص ، من أجل السيطرة على تلك الحرائق ، فى الوقت الذى طالبت فيه المواطنين عدم الخروج إلى الغابات ورمى اعواد الثقاب أو إشعال السجائر.

وقال كونافور إن البلديات الأكثر تأثراً بالحريق في جيريرو هي تشيلبانسينجو وأكابولكو وكويوكا دي بينيتيز وكويوكا دي كاتالان وسان ميجيل توتولابان وبيتاتلان.

من ناحية أخرى، ومع ارتفاع عدد حرائق الغابات ، دعت حكومة تشيهواهوا السكان إلى التبرع بإمدادات مثل الماء والغذاء للفرق التى تساعد فى إخماد النيران.

في الوقت نفسه، تضاعفت الحرائق في سبع بلديات بسلسلة جبال تاراهومارا إلى 15 حريقا، أربع منها في مناطق طبيعية محمية.

منذ يوم الخميس، ودعما لأعضاء اللواء الذين يكافحون حرائق الغابات النشطة في بلديتي تيموساتشيك وجيريرو، قامت تنسيقية الدولة للحماية المدنية بتوفير الإمدادات للفرق ، لكنها لم تكن كافية نظرًا لحجم الحرائق، لذلك تم طلب المساعدة احمل أدوات العمل لعملك.

وتعانى المكسيك من موجة جفاف غير مسبوقة، وصل نقص المياه في المكسيك إلى حدود مثيرة للقلق في عام 2024، حيث يعاني 75% من أراضيها من درجة ما من الجفاف، وفقًا لبيانات اللجنة الوطنية للمياه (CONAGUA)، ولذلك فإن أزمة نقص المياه تعتبر أكبر التحديات التى تواجهها البلاد فى الانتخابات الرئاسية المقررة فى 2 يونيو 2024.

يشير مرصد الجفاف CONAGUA إلى أن وضع شبكة وادي المكسيك يتراوح بين المعتدل والمتطرف، وهو السيناريو الذي تفاقم في الأسابيع الأخيرة: في نهاية النصف الأول من مارس 2024، كانت النسبة المئوية للمناطق التي تعاني من الجفاف من المعتدل إلى استثنائية على المستوى الوطني 58.17%، بارتفاع 1.53% عما تم تسجيله نهاية فبراير 2024.

ومما لا شك فيه أن الانتخابات الفيدرالية المقبلة في المكسيك، والتي ستعقد في 2 يونيو 2024، يعبرها هذا السيناريو الحرج المتمثل في ندرة المياه. في الواقع، في نظام كوتزامالا، الذي وصل إلى أدنى مستوى له منذ 27 عامًا، تم إنشاء ، يوم الصفر، هذا الشهر: ويقدر الخبراء أنه في 26 يونيو سيتم استنفاد إمدادات المياه من هذا النظام، الذي يزود المكسيك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *