اخر الاخبار

وزير الإسكان يبحث مع نظيره العماني سبل تعزيز التعاون في مجال التنمية

الخميس 09 مايو 2024 | 10:47 صباحاً

كتب : أمنية محمد السيد

عقد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعاً مع نظيره العماني، الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي، وزير الإسكان والتخطيط العمراني، لمناقشة سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال التنمية العمرانية.

وأعلن الجزار عن استعداد مصر لتحويل معرفتها الواسعة في مجال التنمية العمرانية إلى سلطنة عُمان، بما في ذلك تبادل الخبرات بين مشاريع رائدة مثل مدينة العلمين الجديدة في مصر ومدينة السلطان هيثم في سلطنة عمان.

وأشاد الدكتور الجزار بجهود سلطنة عمان في وضع المخططات الخاصة بتنفيذ المدن الجديدة والمشاريع التنموية، وأعرب عن استعداد مصر لتقديم كل الدعم والمساعدة لتحقيق هذه المخططات على أرض الواقع.

وتعبّر سلطنة عمان عن استعدادها للاستفادة من الخبرة المصرية في التطوير العمراني، حيث أعرب الدكتور الشعيلي عن سعادته بوجوده في مصر، مشيرًا إلى رغبة السلطنة في تحقيق أهداف التنمية العمرانية. 

وقد ناقش الوزيران سبل تفعيل مذكرة التفاهم بين البلدين، التي تشمل التعاون في مجال التنمية العمرانية وتقديم الدعم اللازم لتحقيق التعاون المشترك بين سلطنة عمان وشركات التطوير العقاري وشركات المقاولات المصرية.

وناقش وزيرا التنمية والتخطيط تفاصيل وإعداد المخططات لتنفيذ المشاريع التنموية، بما في ذلك المراحل المختلفة للتنفيذ، وكيفية طرح وإسناد المشاريع، وسبل التغلب على العقبات، والآليات المستخدمة لمتابعة الجداول الزمنية للمشاريع التنموية.

ووافق وزيرا الإسكان والتنمية العمرانية على عقد اجتماعات فنية بين الخبراء من الوزارتين لمناقشة التفاصيل الفنية ونقل خبرات وتجارب وزارة الإسكان في تنفيذ مشروعات التنمية العمرانية. 

وأكد وزير الإسكان أن النهضة العمرانية الحالية في مصر تعتمد على مخرجات المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية “مصر 2052″، وأشار إلى أن الوزارة تسعى جاهدة لتوفير الوحدات السكنية لمختلف شرائح المجتمع 

بتوجيهات من القيادة السياسية، وذلك من خلال دعم الشريحة ذات الدخل المحدود والمتوسط وإتاحة الفرص للشريحة ذات الدخل الأعلى.

وأكد السيد الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن تجربة مصر في إنشاء وتنمية المدن الجديدة عبر هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تعتبر تجربة متنوعة وغنية، حيث تضمنت إنشاء 4 أجيال من المدن الجديدة، بما في ذلك أحدثها مدن الجيل الرابع.

وقال الجزار إلى إن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تتبنى أساليب متعددة لإتاحة الأراضي لمختلف الأنشطة في المدن الجديدة، منها الشراكة مع كبار المطورين العقاريين لتنفيذ مشروعات التنمية العمرانية، حيث حققت تلك الشركات نجاحاً كبيراً في التعاون بين القطاعين العام والخاص.

المصدر: بلدنا اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *