اخر الاخبار

بعد أن أثارت صورة لوثائقي “كليوبترا” جدلاً كبيراً؟.. أداة مصرية ترّد على نتفليكس

بعدما أشعلت صورة لوثائقي عن “كليوبترا” موجة غضب وسخرية بين المصريين، دخلت السلطات خط الأزمة وأكدت أن ما ورد “محاولة لإثبات نسب بمعلومات خاطئة”.

وظهرت الملكة الشهيرة المتحدرة من ملوك الأسرة المقدونية على الملصق الترويجي للوثائقي الذي سيبث على نتفليكس الشهر المقبل، سمراء البشرة بشفاه غليظة.

منصة نيتفلكس تثير الجدل بسبب الإعلان الترويجي لوثائقي كليوبترا الذي ظهرت فيه ببشرة سوداء رغم أنحدارها من أصول مقدونية يونانية وبذلك يفترض أن تكون بيضاء تماماً واتهم بعض المؤرخين بأن المنصة تقوم بتزوير التاريخ.

وزير الآثار المصري زاهي حواس قال إن نيتفلكس تزيّف الحقائق بشكل صارخ. pic.twitter.com/Qi79wYmaXc

— إياد الحمود (@Eyaaaad) April 14, 2023

تعليقاً على ما ورد في الوثائقي، نقلت وسائل إعلام مصرية عن وزير الآثار الأسبق وعالم الآثار زاهي حواس، بأن ما مر فيه “كلام ليس له أساس من الصحة”، موضحاً أن الملكة كليوبتـرا كانت يونانية ولم تكن سمراء البشرة إطلاقاً.

وأضاف: “هذه الخطوة ما هي إلا محاولة من أصحاب البشرة السمراء في أمريكا لإثبات أنهم أصل هذه الحضارة، دون دليل يذكر عن صحة ادعاءاتهم”، متابعاً: “لا دليل على أن الحضارة المصرية أصلها أسمر”.

كما أشار دليلا على كلامه، إلى تصوير القدماء المصريين لأنفسهم بشكل مختلف عن الغير في الرسومات الموجودة على جدران المعابد المصرية.

وقال إن رسم منظر الملك المصري وهو يضرب الأعداء يختلف عن النوبي والأفريقي والآسيوي تماماً.

هذي شيرين مب كليوبترا https://t.co/loBgep56UX

— Ram👩🏻‍💻🇸🇦 (@rn0uq) April 15, 2023

ولفت إلى أن الحضارة السمراء ليست لها صلة بالحضارة المصرية.

وأردف: “الكوش حكموا مصر في الأسرة الـ25 وغير متصلين بالحضارة إطلاقاً، فإذا هذا الكلام غير علمي والعالم كله مقلوب، وأرى أنه امتهان بالحضارة المصرية”.

وأوضح أن يوليوس قيصر كان أبيض البشرة وهو أمر معروف، وكليوبترا أبوها أبيض وأخوها أبيض، وهي يونانية الأصل، لكن سبب تصوير كليوبترا كامرأة سوداء لإثبات نسب الحضارة المصرية إليهم “هو أمر خاطئ”.

بعد أن أشعلت صورة لوثائقي “كليوبتـرا” جدلاً كبيراً؟.. أداة مصرية ترّد على نتفليكس

ردود مصرية غاضبة على وثائقي كليوبترا

وأثار العرض الترويجي الوثائقي جدلاً كبيراً وغضباً بين المصريين، ملمحين إلى “مؤامرة تقف وراء تصوير بطلة المسلسل بملامح أفريقية”.

بعد ما موقع change العرة لغى تصويتنا على اعتراضنا على مهزلة وثائقى كليوبترا السوداء على زفتلكيس..
ياريت نحاول نعمل الاجراءات المكتوبة دى..ونزود عليها تقييم سىء على الوثائقى لما يتعرض يوم 10 مايو pic.twitter.com/bgAllAuC0A

— طاحـون Khaled (@Tahoun71) April 14, 2023


المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *