اخبار البحرين

3 طلاب بثانوية الجابرية يصنعون آلة ذكية لتنقية الهواء

ضمن إنجازات التعليم الفني والمهني..

برمجة روبوت يحد من التلوث الصادر من الورش الصناعية

اشترك 3 طلاب بمدرسة الجابرية الثانوية الصناعية للبنين في صناعة آلة ذكية لتنقية الهواء، حصدوا بها المركز الثالث في مسابقة البحرين الوطنية للروبوت 2022، المختتمة فعالياتها مؤخراً، بعد إشادة واسعة من لجنة التحكيم بهذا المشروع الذي يعد ثمرة من ثمار نظام التعليم الفني والمهني بالمدارس الحكومية.

ويعكس المشروع الذي نفذه الطلاب: حسن خيام علي، وكميل علي عباس، وإنشال كاشف محمد، بإشراف الأستاذ عبد القادر سعيد، مهارات علمية وتقنية متطورة، تعكس المستوى المتقدم للتعليم الحكومي، ودوره في تعزيز استثمار الذكاء الاصطناعي في عمليات التعليم والتعلّم، مع التدريب على توظيفه في حل المشكلات البارزة في المجتمع.

ورصد الطلاب المشاركون مشكلة الدخان الصادر من الورش والمعامل والمصانع بشكل عام، وفي مدارس التعليم الفني والمهني خصوصاً، والتي تضم أقسام اللحام والإلكترونيات والنجارة والديزل والسيارات وغيرها من الأقسام.

فتولدت لديهم فكرة تصميم آلة ذكية بجودة عالية وتكلفة قليلة، لمعالجة الانبعاثات الضارة الناتجة عن عمليات اللحام، والصباغة، وتشغيل السيارات، والمحاليل الكيمائية، وقطع الاخشاب، والصنفرة والطلاء، من خلال برمجة روبوت يقوم بفحص الهواء الملوث، عبر مستشعرات، لتنقيته عبر مستويات من المنقيات، تغطي أنواع الفيروسات والبكتيريا والغازات الضارة، كما أنه قابل للحركة، ويمكن نقله إلى المواضع الأكثر تلوثاً، ليساهم في سلامة مواقع العمل من التلوث، وتخفيف الضرر الناتج عن ذلك. ويتطلع الطلاب المساهمون في المشروع إلى احتضان فكرتهم وتعميمها محلياً ودولياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.