ترندات

مصر ترفض “تهجير” الفلسطينيين.. وفرنسا تخصص 80 مليون يورو للمساعدات

جدد وزير الخارجية المصري سامح شكري، الخميس، رفض بلاده لأي محاولة لتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة.

وقال وزير الخارجية المصري في مؤتمر إنساني حول غزة نظم في باريس، إن “ما تفعله الحكومة الإسرائيلية يتجاوز الحق في الدفاع عن النفس”، مندداً بـ”اهتزاز في الضمير العالمي”.

وتابع شكري خلال كلمته بمؤتمر باريس للسلام، أن اعداد النازحين من غزة وصل لثلث سكانها وهي مخالفة للقانون الانساني، وأكد أن مصر تحذر من وصول الصراع لهذا المنحنى الخطير، وتدعو لحل شامل وعادل يتمثل في حل الدولتين، وترفض ما تنتهكه بعض الدول من المعايير.

وخلال افتتاح المؤتمر، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن باريس ستخصص 80 مليون يورو إضافية للمساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني، ليصل مجموعها لهذا العام إلى 100 مليون يورو.

وقال ماكرون: “أعلنت فرنسا منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) مساعدات إنسانية إضافية بقيمة 20 مليون يورو، وسنزيدها إلى 100 مليون يورو لعام 2023”.

وأضاف: “أدعو أيضاً كل الدول الحاضرة إلى زيادة مساهماتها المالية للسكان المدنيين الفلسطينيين عبر الأمم المتحدة”، مذكراً بأن الأمم المتحدة قدرت حاجات سكان غزة والضفة الغربية بـ1.2 مليار دولار.

ورحب ماكرون بالمبادرات المختلفة مثل إنزال الأردن معدات صحية إلى غزة جواً، وإنشاء الإمارات مستشفى ميدانياً، واقتراح الرئيس القبرصي إقامة ممر بحري، والاتحاد الأوروبي جسر جوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *