ترندات

وسط تصاعد التوترات.. بلينكن يزور دول المحيط الهادئ

يبدأ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأسبوع المقبل جولة خارجية تشمل تونغا ونيوزيلندا وأستراليا لمناقشة الأمن والتعاون الإقليميين وحضور كأس العالم للسيدات، وفقاً لما ذكرتة وزارة الخارجية الأمريكية أمس الخميس.

وسيزور بلينكن أولاً عاصمة تونغا، نوكوالوفا، في 26 يوليو (تموز) من أجل تدشين السفارة الأمريكية الجديدة في المملكة الواقعة بـ المحيط الهادئ.

وقالت الوزارة في بيان إن بلينكن سيجتمع مع كبار المسؤولين في تونغا “لمناقشة قيمنا الديمقراطية المشتركة والرؤية المترابطة والمزدهرة والسلمية والمرنة بين الولايات المتحدة وتونغا لمنطقة المحيط الهادئ”.

ومن المقرر أن يسافر بلينكن إلى نيوزيلندا في اليوم التالي للقاء كبار المسؤولين الحكوميين وحضور كأس العالم للسيدات.

ويختتم بلينكن جولته بالسفر إلى مدينة بريسبان الأسترالية من أجل حضور الاجتماع السنوي لوزراء الدفاع والخارجية للولايات المتحدة وأستراليا، المعروف باسم “أوسمين”.

وقالت الوزارة إن “المناقشات ستشمل التنسيق بشأن رؤيتنا لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمنفتحة، وتعميق التعاون الأمني، وتعزيز الركن الثالث لعلاقتنا: المناخ والطاقة النظيفة”.

وتغازل واشنطن بشدة دول المحيطين الهندي والهادئ لمواجهة طموحات الصين في المنطقة، كما أن بلينكن سافر إلى بكين في يونيو (حزيران) الماضي في زيارة استهدفت إعادة بناء العلاقات بين الحكومتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *