اخبار مصر

اخبار مصر / فيديو.. عبدالمنعم سعيد: الحوار السياسي يدور حول زمن وثمن

قال المفكر السياسي الدكتور عبدالمنعم سعيد، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي دعا إلى حوار سياسي، موضحًا أن «الحوار السياسي يختلف عن الوطني، في أنه يدور حول زمن وثمن، وقياس السياسات العامة الموجودة والتقدم ببدائل لها أو تخفيضها أو الإضافة إليها».

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «من القاهرة»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو عبدالحميد عبر فضائية «سكاي نيوز عربية»، مساء السبت، أن «الحوار لا يمكن أن يكون قائمًا على الطريقة السودانية الحالية بين العسكريين والمدنيين، أو حوار مجتمعي يدور حول طوائف وشرائح وطبقات اجتماعية، أو حول توزيع الثروة بشكل أو بآخر».

ولفت إلى أن الحوار يعقد في ظروف استثنائية مرتبطة بالأزمة العالمية الراهنة، مؤكدًا أن أصل المجتمعات مرتبط بإجراء حوار مستمر في الأحزاب، والمجالس النيابية، والإعلام الذي يمثل أحد منصات الحوار داخل الدول سواء حزبي أو عام.

وتابع المفكر السياسي: «المجتمعات خلال ظروف استثنائية أو مرورها بمنعطف ما، يتم طرح الموضوع وجذب الأطراف المختلفة للنخبة السياسية لتتحاور فيما بينها والتعامل مع موقف بعينه»، قائلًا إن مصر تمكنت خلال الـ8 سنوات الماضية، من تنفيذ العديد من رؤيتها لعام 2030.

وذكر أن مرجعية مراحل التنمية المصرية على الـ200 عام الماضية بدأت بمرجعية أوروبية عثمانية في معظم الفترة الملكية، ثم تحولت إلى ليبرالية بعد ثورة 1919، وبدأت تلامس الملامح الاشتراكية بعد ثورة 1952، ثم محاولات للانفتاح ثم التراجع ثم الانفتاح مرة أخرى.

وأوضح أن مرجعية مصر خلال الـ8 سنوات الماضية مرجعية الدول الصناعية الجديدة، مضيفًا: «تجربة جديدة نسبيًا في النظام العالمي كله، وتنتشر في دول شرق آسيا، ونجحت خلال عقدين في التحول من صفوف الدول النامية إلى المتقدمة، من خلال تحقيق تنمية سريعة وذات معدلات عالية مثل الصين».

بتاريخ: 20220612

قراءه الخبر
من المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.